الخميس 25 ابريل 2024

بينها إنشاء آبار جوفية ‏‏واستثمار الموارد البشرية.. مشروعات التعاون الثنائي بين مصر وتنزانيا وإثيوبيا

دول حوض النيل

تحقيقات17-9-2021 | 17:34

إسراء خالد

قامت وزارة الموارد المائية والري المصرية بالعديد من النجاحات في ملف مشروعات التعاون الثنائي مع الدول الأفريقية ودول حوض النيل بصفة عامة من خلال تنفيذ مشروعات تنموية تعود بالنفع المباشر على مواطني حوض النيل ومنها، مشروعات التعاون الثنائي بين مصر ودولة تنزانيا، بالإضافة إلى مشروعات التعاون مع أثيوبيا.

مشروعات التعاون الثنائي مع دولة تنزانيا

تم الانتهاء من حفر وتجهيز عدد 30 بئر جوفي بموجب مذكرة تفاهم موقعة بين مصر ودولة تنزانيا فى عام 2007 لتوفير مياه الشرب بالمناطق التى تعانى من ندرة المياه، وتوالى التعاون الثنائى بين البلدين لتنفيذ عدد 70 بئر جوفي بموجب مذكرة التفاهم الموقعة فى 2009 و تم الانتهاء من حفر وتجهيز المرحلة الأولى عدد 30 بئر جوفى لتوفير مياه الشرب لعدد 5 مقاطعات  ( سامى ، موانجا ، كيتيتو ، باريادى  ، يوتيليما)  بمناطق كليمنجارو ، مانيارا ، سيمييو  ,وهى المناطق التى تعانى ندرة بالمياه.

و جاري التنسيق مع الجانب التنزانى لتعزيز التعاون الثنائى بين  البلدين في مجال إنشاء الآبار الجوفية لتوفير مياه الشرب النقية للمواطنين في المناطق التي تعانى من ندرة المياه  كذلك انشاء سدود حصاد أمطار للاستفادة منها في توفير مياه الشرب وللثروة الحيوانية.

مشروعات التعاون مع أثيوبيا

تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة المياه والطاقة الإثيوبية ووزارة الموارد المائية والري لبناء القدرات في مجال الموارد المائية والري في 17 سبتمبر 2011.

‏‏التعاون في مجال الموارد البشرية

أولاً: الدورات التدريبية طويلة المدى: فقد تم ايفاد  طالب لنيل درجة الدكتوراه  وانتهى من الحصول على درجة الدكتوراه في نوفمبر 2020.

ثانياً: دورات تدريبية متوسطة المدى:  من خلال المشاركة في دبلومه الموارد المائية المشتركة التي تعقد سنوياً بجامعة القاهرة.

ثالثاً: دورات تدريبية قصيرة المدى:  فقد تم تنفيذ عدد من الدورات التدريبية في مجالات ذات الصلة بالموارد المائية والرى لما يقرب من 31 متدرب من الكوادر الفنية الأثيوبية في مجالات الإدارة المتكاملة للموارد المائية، ونظم الري الحقلي.

التعاون في مجال تطوير الأبحاث: من خلال تقديم الدعم الفني والتقني لأثيوبيافي مجال إنشاء النماذج الطبيعية وذلك من خلال تقديم الدعم الفني لإنشاء معمل أبحاث هيدروليكية بأديس أبابا.

أقرأ أيضًا:

10 مشروعات للتعاون الفني بين مصر وجمهورية جنوب السودان
4 مشروعات تعزز التعاون المشترك بين مصر وجمهورية أوغندا
لدعم العلاقات الثنائية بين مصر ودول حوض النيل.. 6 زيارات رسمية متبادلة مع جنوب السودان والكونغو
5 أهداف استراتيجية للتعاون المصري مع دول حوض النيل بالموارد المائية

 

Dr.Randa
Dr.Radwa