السبت 27 ابريل 2024

10 مشروعات للتعاون الفني بين مصر وجمهورية جنوب السودان

مصر وجمهورية جنوب السودان

تحقيقات17-9-2021 | 13:13

إسراء خالد

حققت وزارة الموارد المائية والري المصرية العديد من النجاحات في ملف مشروعات التعاون الثنائي مع الدول الأفريقية ودول حوض النيل بصفة عامة من خلال تنفيذ مشروعات تنموية تعود بالنفع المباشر على مواطني حوض النيل ومنها:

مشروعات التعاون الفني مع جمهورية جنوب السودان

بناء على مذكرة التفاهم بين وزارتي الموارد المائية والري في مصر وجنوب السودان والتي تم توقيعها في 8 أغسطس 2006، يجرى حالياً تنفيذ حزمة من مشروعات التنمية بجنوب السودان في مجال الموارد المائية بمنحة مصرية وقد تم تعزيز مذكرة التفاهم من خلال بروتوكول التعاون الفني بين وزارتي الموارد المائية والري بالبلدين والذي تم توقيعه في 28 مارس 2011 بجوبا، ثم اتفاقية التعاون الفني والتنموي التى تم توقيعها بالقاهرة فى 22 نوفمبر 2014.وتولى وزارة الموارد المائية والري اهتمامً كبيراً بمشروعات التعاون الفني مع جمهورية جنوب السودان حيث حققت العديد من الإنجازات وهي:

مشروع إنشاء محطات مياه شرب جوفية

- المرحلة الأولى:  تم الانتهاء حفر وتجهيز 6 أبار جوفية في مدينة جوبا وأعمال تنفيذ خطوط التغذية الخاصة بالخزان وخطوط التوزيع وتسليمهم نهائياً الى السلطات المحلية بمدينة جوبا في أبريل 2016.

- المرحلة الثانية: تم الانتهاء من إنشاء (7) محطات مياه شرب جوفية مزودة بالطاقة الشمسية في المؤسسات الحكومية والأحياء الشعبية في نطاق مدينة جوبا بالكامل وتسليمهما للجانب الجنوب سوداني في احتفالية شعبية، والانتهاء من المشروع بالكامل في 15 يونيو 2021.

- المرحلة الثالثة- إنشاء (7) محطات مياه شرب جوفية مزودة بالطاقة الشمسية لتوفير مياه الشرب النقية في المناطق الريفية والتي تبعد 20-30 كم من مدينة جوبا: جارى البدء في تنفيذ المشروع.

مشروع إنشاء وتأهيل محطات قياس المناسيب والتصرفات

- تم الانتهاء من تأهيل محطات قياس المناسيب والتصرفات عام 2010 بمواقع (ملكال على النيل الأبيض - جوبا على بحر الجبل - واو على نهر الجور).

- الانتهاء من تأهيل محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة منجلا على بحر الجبل في يوليو 2016 واستلامها نهائياً في أغسطس 2017. وتم البدء في التشغيل المشترك الكامل من الجانبين المصري والجنوب سوداني لمحطة منجلا لقياس المناسيب والتصرفات والمتوقفة منذ الثمانينات من القرن الماضي.

- الانتهاء من تأهيل محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة نيمولي بالقرب من الحدود مع أوغندا على بحر الجبل في فبراير 2019 واستلامها نهائياً في فبراير 2020 وتم البدء في التشغيل المشترك الكامل من الجانبين المصري والجنوب سوداني لمحطة نيمولي لقياس المناسيب والتصرفات والمتوقفة منذ الثمانينات من القرن الماضي.

- جارى البدء في تنفيذ محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور عاصمة ولاية جونجلي .

إنشاء المراسى النهرية لخدمة الملاحة النهرية

- الانتهاء من تنفيذ المرسى النهري بمدينة واو (عاصمة ولاية غرب بحر الغزال) على نهر الجور لتسهيل حركة الملاحة النهرية بولايات إقليم بحر الغزال وتم افتتاح المرسى بحضور السادة وزراء المياه بالدولتين وكبار القيادات المحلية في نوفمبر 2010، وتسليمة للحكومة الولائية بولاية غرب بحر الغزال في فبراير 2015.

- الانتهاء من تنفيذ عمليه المرسى النهري بمدينه كواجوك (ولاية واراب) على نهر الجور في أبريل 2019 وذلك لتسهيل حركه الملاحة النهرية ببحر الغزالواستلامة نهائياً من قبل السلطات المحلية بمدينة كواجوك.

مشروع إنشاء محطة الرفع بمدينة واو

- الانتهاء من تنفيذ عملية إنشاء محطة الرفع بمدينة واو مزوده بخط مواسير سحب 8 بوصه لضخ المياه من نهر الجور بواسطة طلمبة قدرة 150 م3 / الساعة من خلال خط مواسير 6 بوصه بطول 1500 متر ووحدة لتنقية المياه وخزان علوي سعة 32 م3 وشبكة توزيع على مجموعه من الصنابير العمومية وأحواض لشرب الأبقار لتوفير الاحتياجات المائية وتسليمها للسلطات المحلية بمدينة واو. وتم تسليم المحطة نهائياً الى الجانب الجنوب سوداني في سبتمبر 2018.

مشروع دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية لسد واو المتعدد الأغراض

- تم الانتهاء من إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع سد واو المتعدد الأغراضلتوفير حوالى 2مليار م3 ولتوليد 10.4 ميجا وات بالاضافة الى توفير مياه الشرب لحوالى 500 الف نسمة والاستفادة من المياه فى الرى التكميلي لحوالى 30-40 الف فدان مما يتيح فرصة للاستثمار الزراعي في جنوب السودان، وتم تسليمها الى الجانب الجنوب سوداني في فبراير 2015،تم تنظيم ورشة عمل فنية لتقديم دراسات الجدوى النهائية (المياه والطاقة) للمجتمعات والسلطات المحلية وغيرها من المنتفعين في ولاية غرب بحر الغزال.

إنشاء معمل لتحليل نوعية المياه بمدينة جوبا

- الانتهاء من إنشاء وتسليم المعمل لنوعية المياه وتزويده بالمعدات اللازمة والأجهزة، كذلك تدريب طاقم العمل بالمعمل في عام 2015. ويقوم حالياً بعمل كافة التحليلات لمراقبة نوعية المياه لصالح الجهات الحكومية بجنوب السودان كمعمل معتمد.

التدريب وبناء القدرات الفنية

- تم تنفيذ ما يقرب من 15 دورة تدريبية في مجالات مختلفة من الموارد المائية (إدارة الموارد المائية، نظم المعلومات الجغرافية، ونوعية المياه، .....) لأكثر من 200 متدربا من الكوادر الفنية من جنوب السودان. في المجالات المتعلقة بالموارد المائية والري مثل الإدارة المتكاملة للموارد المائية - تحليل نوعية المياه - طرق قياس المناسيب والتصرفات - نظم المعلومات الجغرافية - إدارة المياه الجوفية.

- مشروع إنشاء 4 سد حصاد مياه أمطار / حفائر

- تم توقيع مذكرة تفاهم للمشروع إنشاء4 سد حصاد مياه أمطار / حفائر في نوفمبر 2016 بهدف الاستفادة من مياه الأمطار وتخزينها للاستفادة منها في الشرب و الثروة الحيوانية والاستخدامات المنزلية.

- جارى البدء في تنفيذ المرحلة الأولى لإنشاء 2 سد حصاد مياه أمطار في مدينة تونج وجوجريال بسعة 30 ألف متر مكعب للسد الواحد لتوفير مياه الأمطار في أوقات الجفاف للشرب والاستخدامات المنزلية وللثروة الحيوانية.

- بالنسبة الى المرحلة الثانية من المشروع (إنشاء 2 سد حصاد مياه أمطار/ حفائر) فجارى التنسيق مع الجانب الجنوب سوداني لتنظيم زيارة ميدانية الى ولاية شرق الاستوائية لاختيار المواقع المقترحة بإقليم كيبوتيا الكبرى وجمع البيانات والمعلومات اللازمة لطرح عملية تنفيذ هذه المرحلة.

مشروع تطوير وتأهيل نظم الري بمزرعة مريال باى بجنوب السودان

تم توقيع اتفاقية التعاون لمشروع تطوير وتأهيل نظم الري الحديثة بمزرعة مريال باى بجنوب السودان خلال زيارة السيد الدكتور الوزير الى جنوب السودان في 10 سبتمبر 2020.  وجارى البدء في تنفيذ  المشروع بعرفة شركة المقاولون العرب.

مذكرة التفاهم لمشروع الحد من مخاطر الفيضان بحوض بحر الجبل

تم توقيع مذكرة التفاهم لمشروع الحد من مخاطر الفيضان بحوض بحر الجبل بتاريخ 28 يوليو 2021 بهدف تطهير المجاري المائية لبحر الجبل من الحشائش المائية وأي عوائق أخرى، بالإضافة إلى إعداد الدراسات الهيدرولوجية والهيدروليكية، ودراسات الأثر البيئي والاجتماعي بحوض بحر الجبل. وجارى التنسيق مع الجانب الجنوب سوداني لبدء تنفيذ المشروع.

Dr.Randa
Dr.Radwa