السبت 27 ابريل 2024

5 أهداف استراتيجية للتعاون المصري مع دول حوض النيل بالموارد المائية

الموارد المائية

تحقيقات17-9-2021 | 14:28

إسراء خالد

يمثل التعاون الثنائي مع دول حوض النيل أحد المحاور الرئيسية فى السياسة المصرية الخارجية، ويعتبر جزءا أساسيا في الاستراتيجية المصرية للتحرك مع دول حوض النيل.

ويعتبر توافرالإمكانيات البشرية، والخبرات الفنية والمؤسسية أحد أهم عوامل نجاح أنشطة التعاون المصري الثنائي، ومن ثمّ عملت وزارة الموارد المائية والري على تنمية علاقاتها الثنائية مع مختلف دول القارة خاصة دول حوض النيل، وتوظيف وزارة الموارد المائية والري لخبراتها وإمكانياتها في دعم هذا التوجه ولخدمة الدول الأفريقية الشقيقة في كافة المجالات المتعلقة بالموارد المائية.

وقامت وزارة الموارد المائية والري بالعديد من النجاحات في ملف مشروعات التعاون الثنائي مع الدول الأفريقية ودول حوض النيل بصفة عامة من خلال تنفيذ مشروعات تنموية تعود بالنفع المباشر على مواطني حوض النيل ومنها:

الأهداف الإستراتيجية للتعاون الثنائي في مجال الموارد المائية

- اضطلاع مصر بمسئولياتها تجاه دول القارة الإفريقية ودول حوض النيل بشكل خاص، ودعم وترسيخ العلاقة التاريخية بين مصر ودول القارة.

- الاستفادة من أوجه التعاون والدعم التنموي والفني المقدم خاصة لدول حوض النيل في تحقيق أمن مصر القومي خاصة في دول حوض النيل.

- مواصلة الجهود الفنية على التوازى مع الجهود السياسية اللازمة من أجل تنفيذ مشروعات زيادة إيراد النهر خاصة في دول حوض النيل وأهمها جمهورية جنوب السودان (معظم مشروعات استقطاب الفواقد تقع داخل جنوب السودان) عن طريق المشاركة السياسية في تنمية جنوب السودان من أجل كسب أرضيه سياسية لدى سكان الجنوب لتسهيل تنفيذ مشروعات أعالي النيل في المستقبل.

- تكثيف التواجد المصري في القارة الأفريقية من خلال المشروعات التي تقوم بتنفيذها في دول القارة (شركات - مستثمرين - قطاع خاص) وإحداث توعية بدور مصر في التعاون.

- تعزيز التعـاون التنموي والفني عن طريق تنسيق كافة أوجه التعاون والدعم الفني الذي تقدمه الجهات المصرية إلى دول حوض النيل، وتكوين كيانات اقتصادية إقليمية (التجارة البينية وتبادل المصالح) وأيضا خلق ودعم الروابط الاقتصادية بين مصر ودول حوض النيل بما يخدم المصالح المائية لمصر.

أوجه التعاون الفني الثنائي في مجال الموارد المائية والتي تم التعاون بها مع دول حوض النيل

- مقاومة كافة أنواع الحشائش المائية العائمة والغاطسة في المجاري المائية.

- تأهيل المجاري المائية الرئيسية لتحسين الملاحة النهرية.

- حفر وتجهير آبار المياه الجوفية لتوفير مياه الشرب النقية للقرى والمدن والمناطق النائية.

- إنشاء سدود لحصاد مياه الأمطار وخزانات الأودية لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية.

- مشروعات درء والحماية من مخاطر الفيضان.

- تأهيل محطات قياس المناسيب والتصرفات على المجاري المائية وروافدها لتوفير كافة البيانات والمعلومات الهيدرولوجية للمشروعات التنموية.

- إنشاء موانئ الصيد والتجارة البينية على ضفاف الأنهار.

- تدريب وبناء قدرات الكوادر الفنية والمهنية في مجال إدارة الموارد المائية.

- الدعم الفني في كافة مجالات الموارد المائية وتقنيات الري.

- إيفاد خبراء مصريين في مجال الموارد المائية وتقنيات الري.

- المساعدة في إعداد خطط مائية وطنية وتخطيط الموارد المائية المتكاملة.

- التنسيق مع الوزارات المختصة لتوفير بعثات للطلاب للحصول على درجات الدبلوم / الماجيستير / الدكتوراه من الجامعات المصرية في المجالات ذات الصلة بالموارد المائية والري.

Dr.Randa
Dr.Radwa