الجمعة 17 مايو 2024

3 نصائح للمحافظة على صحة العظام.. عليك اتباعها

صحة العظام

طبيب الهلال15-8-2021 | 16:02

إسراء خالد

يعد الغذاء الصحي ضروري لصحة الجسم، والمحافظة على العظام قوية، وتجنب الإصابة بالهشاشة، وما يصاحبها من أمراض ترتبط بضعف العظام.

وتعد منتجات الألبان من أهم العناصر الغذائية التي تضمن المحافظة على صحة العظام، نظرًا لأنها غنية بالكالسيوم الذي يحتاجه الجسم؛ لبناء عظام قوية، وصحية.

يسعى الجسم للمحافظة على مستوى ثابت من الكالسيوم في الدم، وعندما ينخفض مستوى الكالسيوم فإن الجسم يستمد الكمية التي يحتاج إليها من كثافة العظام؛ مما يتسبب في ضعف العظام، والإصابة بالهشاشة، وتنشر بوابة «دار الهلال» بعض العناصر الغذائية الغنية بالكالسيوم، والتي تساعدك في المحافظة على قوة العظام، والصحة العامة للجسم.

الألبان ومنتجاتها

تحتوي منتجات الألبان على كميات كبيرة من الكالسيوم؛ سواء كانت الألبان، أو أحد مشتقاتها كالجبن، مما يوفر الكمية اللازمة من الكالسيوم لبناء عظام قوية، والمحافظة على الصحة العامة للجسم.

الأطعمة الغنية بفيتامين «د»

يقوم فيتامين «د» بدور المعزز لدور الكالسيوم في بناء العظام، ويمكنك الحصول على فيتامين «د» عن طريق أشعة الشمس غير الضارة، إذ أنها تعد المصدر الأساسي للحصول عليه، إلى جانب بعض الأطعمة مثل: الأسماك، خاصًة أسماك البحر الدهنية مثل: السلمون، والسردين التي تزود الجسم بفيتامين D، بالإضافة إلى صفار البيض، والزبادي، والبرتقال، والألبان.

ويوجد أنواع عديدة من الخضروات الغنية بالكالسيوم مثل: اللفت، والسبانخ، والجرجير، والبروكلي.

ممارسة الرياضة

إلى جانب الحصول على الكالسيوم، وفيتامين «د»، تلعب ممارسة الرياضة دورًا هامًا في المحافظة على صحة العظام، إذ تتسبب قلة الحركة في انهيار كتلة العظام، وضعفها.

أقرأ أيضًا:

بعد تصدرها الترند.. تعرف على خطوات تسجيل لقاح كورونا للمسافرين

أبرزها تناول الشاي.. 4 عادات خاطئة بعد تناول الطعام تفقدك قيمته الغذائية

4 أطعمة تكفل لك نظام غذائي صحي متكامل.. الحبوب الكاملة أبرزها