السبت 18 مايو 2024

4 أطعمة تكفل لك نظام غذائي صحي متكامل.. الحبوب الكاملة أبرزها

نظام غذائي صحي

طبيب الهلال8-8-2021 | 13:48

إسراء خالد

يسعى الكثير لاتباع نظام غذائي صحي متوازن، يمد الجسم بالعناصر الغذائية المفيدة له، لتقوية المناعة، وحمايته من العديد من الأمراض، التي تستهدف أصحاب المناعة الضعيفة بالمقام الأول.

لا يقتصر اتباع نظام غذائي صحي على من يخوضون رحلة إنقاص الوزن، بل ينصح باتباعه كنظام حياة صحي، يحمي الجسم من العديد من الأمراض، خاصًة الأمراض المزمنة.

وتعرض بوابة "دار الهلال" أهم النصائح للحصول على العناصر الغذائية المفيدة للجسم، وذلك في السطور التالية:

 

تناول الخضراوات

تحتوي الخضراوات على الفيتامينات الأساسية، والمعادن، ومضادات الأكسدة، والتي تعد ضرورية لصحة الجسم، مثل: السبانخ، والفاصوليا الخضراء، والبروكلي.

تناول الفواكه

تعد الفواكه أحد العناصر الغذائية الصحية الضرورية لصحة الجسم، إذ أنها تحتوي على الألياف، وتساهم في تعزيز المناعة، بالإضافة إلى احتوائها على سكر طبيعي، غير مضر للجسم على عكس السكر المتواجد بالحلوى والمعجنات.

الأطعمة الغنية بالبروتين

تساعد الأطعمة الغنية بالبروتين، سواء كان نباتي أو حيواني، في المحافظة على صحة الجسم، بالإضافة إلى أنها مفيدة للعضلات، ويوجد البروتين الحيواني في: اللحوم الحمراء، مثل لحم البقر، والدواجن، وسمك السلمون، والسردين.

وينصح بعدم الإفراط في تناول البروتين الحيواني، والابتعاد نهائيًا عن اللحوم المصنعة.

الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، ومن بينها الفيتامينات، والمعادن، والألياف الصحية، إذ يمد الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة كالشوفان، الجسم بالفوائد الغذائية اللازمة، وذلك على عكس الخبز المصنوع من الدقيق الأبيض.

أقرأ أيضًا:
7 أعراض تنذر بإصابة طفلك ببرد الصيف.. انتبهي لها
4 أعراض تنذر بإصابتك بحصوات في الكلى.. انتبه لها
4 أطعمة تجنبك الإصابة بسوء التغذية.. احرص على تناولها
احذر.. 3 مخاطر صحية بسببها درجات الحرارة المرتفعة

الاكثر قراءة