الأحد 28 ابريل 2024

لتعزيز التعاون المشترك بين مصر ودول حوض النيل.. أهم مشروعات إدارة وتطوير الموارد المائية فى كينيا وبوروندى

دول حوض النيل

تحقيقات17-9-2021 | 17:55

إسراء خالد

يُعدّ التعاون الثنائي بين مصر ودول حوض النيل أحد المحاور الرئيسية فى السياسة المصرية الخارجية، ويعتبر جزءا أساسيا في الاستراتيجية المصرية للتحرك مع دول حوض النيل.

تسعى الدولة المصرية لتعزيز علاقاتها مع دول حوض النيل، وزيادة سبل التعاون المشترك بينهما، ومن بين تلك الجهود، تعزيز التعاو بين مصر ودولتي كينيا، وبوروندي.

مشروعات التعاون الثنائي مع دولة كينيا

تعتبر كينيا من أقدم دول حوض النيل الذى تم فتح مجال التعاون الثنائي معها من خلال مشروع حفر 180 بئر جوفي فى كينيا  على 4 مراحل:

الأولى: 100

الثانية: 30

الثالثة: 20           

الرابعة: 30

تم توقيع مذكرة تفاهم بين مصر ودولة كينيا في أغسطس 2016 لمشروع إدارة تطوير الموارد المائية وتتضمن الأنشطة إنشاء عدد من سدود حصاد مياه الأمطار للاستفادة من مياه الأمطار وتخزينها في أوقات الجفاف واستخدمها لتوفير مياه الشرب للإنسان والثورة الحيوانية، بالإضافة الى مشروع حفر  الأبار الجوفية لتوفير مياه الشرب النقية للمواطنين ، ومشروع تطوير نظم الري الحديث في احدى المزارع، بالإضافة الى التدريب وبناء القدرات.

قام وفد خبراء من قطاع مياه النيل ومعهد بحوث المياه وقطاع المياه الجوفية بزيارة الى دولة كينيا فى مارس 2017  للتباحث حول سبل تعزيز التعاون الثنائى بين البلدين.

مشروعات التعاون الثنائي مع دولة بوروندي

- يتم إيفاد الطلبة والدارسين للحصول علي دبلوم الموارد المائية المشتركة من كلية الهندسة - جامعة القاهرة أو الدبلومات التي تعقد بالمركز القومي لبحوث المياه سنوياً.

- تم توقيع إتفاق بين البلدين في مجال الموارد المائية والري في 24 مارس 2021 لتنفيذ مشروع الإدارة المتكاملة للموارد المائية والذي يشمل الدعم الفني لإعداد دراسة فنية وصيانة شبكة المصارف الخاصة لمياه الأمطار داخل المدن والقرى في بوروندي ودراسات فنية لدراسة عمل مشروع تخطيط وتنمية إدارة الموارد المائية بدولة بوروندي.

أقرأ أيضًا:

4 مشروعات تعزز التعاون المشترك بين مصر وجمهورية أوغندا
لدعم العلاقات الثنائية بين مصر ودول حوض النيل.. 6 زيارات رسمية متبادلة مع جنوب السودان والكونغو
5 أهداف استراتيجية للتعاون المصري مع دول حوض النيل بالموارد المائية

 

Dr.Randa
Dr.Radwa