الأربعاء 8 مايو 2024

هل ينتقل التهاب الكبد B من الأم للجنين؟

الكبد

طبيب الهلال30-7-2021 | 14:24

شيماء عمار

التهاب الكبد من الأمراض الصامتة التي يشعر بها الشخص بعد ظهور عدة أعراض عليه وله صورة متنوعة منها التهاب الكبد الوبائي أ، ب، ج والتهاب الكبد الكحولي والتهاب الكبد نتيجة تراكم الدهون به.

 

وبحسب وزارة الصحة والسكان، فإن التهاب الكبد B ينتقل من الأم إلى الجنين بسهولة عند الولادة، وطالبت الوزارة بالكشف المبكر في الوحدات الصحية التابعة لمبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة الأم والجنين لاكتشاف المرض وعلاجه بالمجان .

 

وترجع أسباب الإصابة بالتهاب الكبد إلى العدوى وأنواع مختلف من الفيروسات والعدوى البكتيرية، أو نتيجة عدم التدفق الطبيعي للعصارة الصفراوية خلال الكبد أو يحدث بعض مشاكل في الكبد نتيجة مهاجمة الجهاز المناعي لخلايا الكبد في ما يُعرف المعروف بالتهاب الكبد المناعي الذاتي.

 

أسباب التهاب الكبد..

الطعام أو شرب الماء الملوث.

تناول الكحول.

عملية نقل الدم بشكل متكرر.

التعامل المباشر مع أغراض المصاب بالتهاب الكبد، مثل: الأواني، وأغطية الفراش، والملابس، والأدوات الشخصية، أو دم أو سوائل مصاب بعدوى التهاب الكبد.

استخدام حقن مستعملة من قِبل مصاب بالتهاب الكبد، بما في ذلك حُقن الوشم.

العلاقة الجنسية مع مصاب بالتهاب الكبد.

التعامل مع الصرف الصحي السيء والمياه الملوثة.

 

أما بالنسبة لاتهاب الكبد الكحولي فهو يأتي نتيجة إدمان شرب الكحول لذا مصابي هذا النوع من التهاب الكبد يجب أن يقلعون عن شرب الكحوليات لأن هذا يسبب تلف الكبد.

 

 ومن أعراض التهاب الكبد الكحولي.. الإسهال وجفاف الفم خسارة الوزن والشعور بالدوار والغثيان وانتفاخ في البطن، حمى و وسهولة النزيف.

اقرأ أيضا 

 عضو المجلس القومى للمرأة: حالات قتل الأزواج تعتبر أفعالًا فردية


ذكرى رحيل «طبيب الغلابة».. الفقراء سر «زهد المظاهر» فى حياة محمد مشالى

 

Egypt Air