الإثنين 29 ابريل 2024

بينها فقدان التركيز والسمنة.. 7 مخاطر صحية كبيرة يسببها السهر

أضرار السهر

طبيب الهلال29-7-2021 | 12:18

إيمان مجدي

يعتاد الكثيرون على السهر لساعات طويلة، متغافلين ما قد يسببه ذلك من أضرار صحية جسيمة، خاصة مع تكرار ذلك والنقص المتزايد في ساعات النوم، ومن أكثر الأضرار التي يسببها السهر ضعف الوظائف الإدراكية، إذ تسبب قلة النوم ضعف التركيز وفقدان القدرة على التذكر، الأمر الذي يؤثر على كفاءة عمل الدماغ، بالإضافة إلي زيادة فرص التعرض للنوبات القلبية وارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب.


 أضرار ومخاطر السهر


1-يؤثر علي صحة القلب

تؤثر قلة النوم ليلاً سلباً على الصحة القلب، ويرتفع خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية أو بالسكتة الدماغية في حالة قلة النوم..

2-الإصابة بالسرطان
 يرتفع خطر الإصابة بسرطان الثدي و القولون والمستقيم والبروستاتا لدى الأشخاص الذين ينامون أقل من 7 ساعات ليلاً.
 
 3- السمنة وزيادة الوزن
يؤدي السهر لخلل في الشعور بالجوع والشبع، ما يؤدي غالباً لزيادة الوزن والسمنة، وتشير الأبحاث إلى أن الذين ينامون أقل من 6 ساعات ليلاً هم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة بنسبة 30% مقارنة بغيرهم.
4- الأرق
السهر لوقت متأخر من الليل، يؤدي إلى الإصابة باضطرابات النوم وعلى رأسها الأرق، وهو يعني مواجهة صعوبة شديدة في الخلود إلى النوم أو الاستغراق به.

5- فقدان التركيز وصعوبات التعلم
إن السهر لساعات متأخرة من الليل يؤثر على اليقظة والانتباه والقدرة على حفظ المعلومات وفهمها، وكذلك القدرة على الحكم بدقة على الأمور نتيجة قلة التركيز.

6-الاكتئاب

يؤدي السهر بشكل متواصل إلى معاناة الشخص من اضطرابات مزاجية، إذ تبين أن الغالبية العظمى من الأشخاص الذين يُعانون من الاكتئاب والقلق ينامون ما يقل عن 6 ساعات في الليلة.

 7-مشكلة الجهاز الهضمي

تمتلك البكتيريا المعوية ما يسمى بـ "الساعة الفسيولوجية" ، والتي تتغير بانتظام مع النهار والليل، إذا بقيت حتى وقت متأخر ، فإن البكتيريا المعوية وعدد البكتيريا ستكون غير متوازنة وهذا يعني أن معدتك تعمل بشكل طبيعي.

اقرأ أيضا:

 منها الموز.. أطعمة تقي من ارتفاع ضغط الدم

يحمي من سرطن المريء.. 12 فائدة مذهلة لليمون تعرف عليها

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa