السبت 4 مايو 2024

أطعمة تحتوي على كربوهيدرات صحية للمحافظة على الوزن

نظام غذائي صحي

طبيب الهلال29-7-2021 | 10:26

إسراء خالد

تعد الكربوهيدرات أحد العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم وإمداده بالنشاط والطاقة التي يحتاج إليها، ونجد من يتبعون نظاما غذائيا صحيا للحفاظ على الوزن أو إنقاصه لا يستغنون عن تناول الكربوهيدرات، بل يقللون فقط الكمية التي يحصلون عليها، نظرًا لدورها في تعزيز صحة الجسم.

تساعد الكربوهيدرات في تعزيز الأداء الصحي للدماغ، والكلى، والعضلات، والمحافظة على الصحة العامة، فهى المصدر الأساسي للطاقة في الجسم، وعندما تحرم جسمك من الكربوهيدرات، فقد تعاني من بعض مظاهر الإرهاق مثل الصداع، والتعب، والضعف.

 وتوجد أنواع من الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات تفيد في إنقاص الوزن، إلى جانب المحافظة على صحة الجسم، وتزويده بالبطاقة اللازمة.

وتقدم لك بوابة "دار الهلال" بعض الأطعمة ذات نسبة الكربوهيدات المنخفضة، والتي ينصح بتناولها بكميات معتدلة للمحافظة على وزن الجسم، وصحته.

 

تناول البقوليات

تعد البقوليات غنية بالكربوهيدرات المعقدة، والبروتينات، والألياف، ويساعد تناول البقوليات في نظامك الغذائي اليومي على تنظيم مستويات السكر في الدم، والتحكم في ضغط الدم، وتعزيز صحة القلب، بالإضافة إلى احتوائها على مضادات الأكسدة التي تمنع تلف خلايا الجسم، وتحارب الشيخوخة، والأمراض.

الفواكه الغنية بالكربوهيدرات الصحية

توجد بعض الفواكه الغنية بالكربوهيدرات الصحية مثل البطيخ، والفراولة، والشمام، بالإضافة إلى احتوائها على سكر طبيعي إلى جانب كونها غنية بالمعادن، والفيتامينات الأساسية التي يحتاجها جسمك.

وتعد الفواكه هي الخيار الأكثر صحة للكربوهيدرات التي يجب على المرء أن يدرجها في نظامه الغذائي اليومي، كما أنها تقلل من الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة السكرية.

تناول الحبوب الكاملة

تعد الحبوب الكاملة مثل الشعير والأرز البني مصدرًا للكربوهيدرات المعقدة، ويجب أن يشتمل النظام الغذائي المتوازن على الحبوب الكاملة، إذ أنها تبقيك ممتلئًا لفترة أطول، وتساعدك على تحقيق وزن صحي.

منتجات الألبان

تتمتع منتجات الألبان المشتقة من الحليب بالكربوهيدرات الصحية، إلى جانب احتوائها على اللاكتوز، وهو السكر الطبيعي الموجود في منتجات الألبان، مما تعد خيارًا مناسبًا للمحافظة على صحة الجسم، بالإضافة إلى دورها في بناء العضلات، وتوفير الطاقة.

أقرأ أيضًا:
احذر.. 5 عادات خاطئة تضر بصحة أمعائك

بينها إنقاص الوزن.. 4 فوائد لتناول الشاي الأخضر يوميا

من بينها القرفة.. 5 أطعمة تساعدك على تحسين تدفق الدم

Dr.Randa
Dr.Radwa