الأحد 5 مايو 2024

احذر.. 5 عادات خاطئة تضر بصحة أمعائك

الأمعاء

طبيب الهلال26-7-2021 | 11:51

إسراء خالد

تعد الأمعاء أحد الأجزاء الهامة بجسم الإنسان، فهي تساعد الجسم على امتصاص الكثير من العناصر الغذائية اللازمة للمحافظة على صحته في صورة جيدة، إذ تمتص القناة الهضمية العناصر الغذائية اللازمة لإنتاج الطاقة، والمحافظة على توازن الهرمونات، والصحة العقلية، وتقوية المناعة.

وتتعرض الأمعاء للعديد من المشكلات الصحية نتيجة اتباع نظام غذائي غير صحي، أو عادات خاطئة، وتقدم بوابة "دار الهلال" أبرز العادات الخاطئة الشائعة التي تلحق الضرر بالأمعاء، وتتسبب في تعرضك للعديد من المشكلات الصحية.

تناول الأطعمة ذات النسبة العالية من السكر

تتسبب الأطعمة المصنعة، والمنتجات ذات نسبة السكر العالية، في الإضرار بالبكتيريا الصحية المتواجدة في الأمعاء، والتي تساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية المفيدة.

تناقص كمية المياه بالجسم

يتسبب تناقص كمية المياه بالجسم، في الإضرار بحركات الأمعاء، وينصح بشرب كمية كافية من المياه على فترات منتظمة، للمساعدة على الهضم، وانتظام حركة الأمعاء.

تناول الألياف بكميات قليلة

يؤدي انخفاض الألياف إلى العديد من المشاكل الصحية المرتبطة بالأمعاء، مثل الإسهال، والإمساك.

وتعد الألياف مهمة للهضم الجيد، بالإضافة إلى استقرار مستويات السكر في الدم، وتعد الخضروات، والفواكه، والحبوب الكاملة مصادر غنية بالألياف، ويجب أن تكون جزءا أساسيا من نظامك الغذائي المعتاد.

اضطراب النوم

يتسبب النوم غير المنتظم في مشاكل خطيرة مثل التعب المستمر، والتهيج، والحموضة، إذ يؤدي عدم الحفاظ على دورة نوم صحية إلى زيادة التوتر الضار بالأمعاء.

قلة البريبايوتكس في نظامك الغذائي

تعد الأطعمة الطبيعية مثل الموز، والتفاح، والثوم، والبصل ضرورية لصحة أمعائك، ويغفل الكثيرون عن دور البريبايوتكس في صحة الأمعاء المثلى، إذ تغذي البريبايوتكس البكتيريا النافعة في الأمعاء، وتعزز صحة الأمعاء بشكل عام.

أقرأ أيضًا:​
بينها إنقاص الوزن.. 4 فوائد لتناول الشاي الأخضر يوميا

المشروع القومي للتبرع بالبلازما.. كل ما تريد معرفته عن استخداماتها الطبية

من بينها القرفة.. 5 أطعمة تساعدك على تحسين تدفق الدم