السبت 27 ابريل 2024

أسئلة غير مألوفة السبب.. امتحان الفيزياء يغضب طلاب الثانوية العامة

امتحان الفيزياء

تحقيقات24-7-2021 | 15:38

إسراء خالد

انطلق صباح اليوم السبت الموافق 24 يوليو الجاري، امتحان الفيزياء لطلاب الشعبة العلمية بالثانوية العامة، من الساعة العاشرة صباحًا، وحتى الساعة الواحدة ظهرًا، وسط إجراءات احترازية مشددة ضد فيروس كورونا.

وتباينت آراء طلاب الشعبة العلمية وأولياء أمورهم حول مستوى امتحان الفيزياء، فالبعض قال أنه كان أسهل من الكيمياء، والبعض الآخر ذكر أن الامتحان كان صعبًا، والوقت غير كافي للإجابة على جميع الأسئلة، خاصًة أنها كانت تحتاج للتفكير.

صعوبة أغلب الأسئلة

وفي هذا الصدد، قالت عبير أحمد، مؤسس إتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وائتلاف أولياء أمور المدارس الخاصة، إن امتحان مادة الفيزياء لطلاب الشعبة العلمية بالثانوية العامة، الذي انطلق صباح اليوم السبت 24 يوليو الجاري، عقب انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك، جاء صعبًا بالنسبة لغالبية الطلاب، الذين اشتكوا من ضيق الوقت، وعدم كفايته للإجابة على جميع الأسئلة.

وأوضحت عبير، في تصريحات صحفية، أن الاتحاد رصد آراء أولياء أمور الطلاب في أغلب محافظات الجمهورية، إذ اشتكى أغلبهم من ضيق وقت الامتحان، والذي لا يكفي للإجابة على الخمسين سؤال، بالإضافة إلى صعوبة أغلب الأسئلة، والتي تحتاج لتفكير للإجابة عليها.

تسريب الامتحان

وأشارت إلى أن آراء أولياء الأمور تباينت حول مستوى الامتحان، إذ ذكر بعض أولياء الأمور أن الامتحان كان أفضل من الكيمياء باستثناء بعض الأسئلة.

واستنكرت عبير قيام بعض الطلاب بتسريب صور للامتحان على صفحات السوشيال ميديا، مؤكدة أنهم بذلك يضرون أنفسهم، ويتسببون في ضياع مستقبلهم من ناحية، ومن ناحية آخرى يضرون زملائهم، ويحاولون القضاء على مبدأ تكافؤ الفرص.

وتابعت: "الطالب الذي يقوم بتسريب الامتحان إما عقله مخطوف، ولا يدري ماذا يفعل وأن ما يقوم به جريمة، أو فعل مقصود وموجه لتشويه صورة الوزارة والدولة"، مطالبة بمحاسبة جميع المخالفين للقانون، والمتسببين في أي تسريب.

وأضافت عبير موجهة حديثها لأولياء أمور الطلاب: "وعوا ولادكم من خطورة الغش والتسريب، وأنه حرام شرعًا، ومخالف للقانون لأنه جريمة يعاقب من يقوم بها".

امتحان الفيزياء 2021

ومن جانبها، رصدت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، مستوى امتحان الفيزياء للشعبة العلمية بالثانوية العامة، والذي انطلق صباح اليوم السبت الموافق ٢٤ من شهر يوليو الجاري، في اليوم التاسع بماراثون امتحانات الثانوية العامة، وسط إجراءات احترازية مشددة وأمنية ضد فيروس كورونا المستجد.

نظام البابل شيت

وأوضحت الحزاوي، في تصريحات صحفية، أن آراء الطلاب بالشعبة العلمية، وأولياء أمورهم جاءت تفيد بأن الامتحان كان صعبًا، ويتضمن أسئلة غير معتادة على الطالب، بالإضافة إلى تواجد شكاوي من ضيق الوقت، وأن الامتحان يحتاج وقت أطول، خاصًة أن الأسئلة تحتاج تركيز، وتفكير، في إطار نظام البابل شيت، الذي يقيس مهارات التفكير، والقدرة على الفهم، والاختيار من بين الإجابات المتاحة.

وأشارت إلى أنه بالرغم من الإجراءات المشددة التي تتخذها وزارة التربية والتعليم للحد من ظاهرة الغش، إلا أنها مازالت مستمرة، وتداول الامتحانات مستمر؛ مما يثير غضب أولياء الأمور، والطلاب المجتهدين.

ويذكر أن طلاب الثانوية العامة بالشعبة العلمية أدوا اليوم السبت الموافق 24 يوليو الجاري، امتحان الفيزياء بإجمالي عدد 392 ألفا، و863 طالبا وطالبة داخل 2201 لجنة على مستوى الجمهورية، وذلك بعد انتهاء إجازة عيد الأضحي المبارك.

وأعلنت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم السبت، أنه تم ضبط الطالب (ع.م.ا) بمحافظة الشرقية؛ لنشره بعض من أسئلة امتحان مادة الفيزياء بالثانوية العامة، وذكرت وزارة التربية والتعليم، في بيان اليوم، أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية حياله.

أقرأ أيضًا:

حالة واحدة تسمح بتأجيل امتحان الثانوية للدور الثاني بالدرجة الفعلية.. تعرف عليها

«أمهات مصر»: امتحان الفيزياء أغضب طلاب الثانوية العامة

في ذكراها الـ69.. خبراء: ثورة 23 يوليو أعادت صياغة الشخصية المصرية.. وحققت العدالة الاجتماعية

Dr.Randa
Dr.Radwa