الأحد 28 ابريل 2024

حالة واحدة تسمح بتأجيل امتحان الثانوية للدور الثاني بالدرجة الفعلية.. تعرف عليها

امتحانات الثانوية العامة

تحقيقات12-7-2021 | 12:41

إسراء خالد

انطلقت امتحانات الثانوية العامة هذا العام، وسط إجراءات احترازية مشددة، وغير مسبوقة، للمحافظة على صحة وسلامة الطلاب خلال فيروس كورونا، وفي ظل هذه الظروف الاستثنائية قد يتعرض طلاب الصف الثالث الثانوي، لعذر مرضي مفاجئ أثناء الامتحانات، يحول دون قدرة الطالب على الاستمرار في الامتحانات، وأتاحت وزارة التربية والتعليم، بعض الآليات للتعامل مع هؤلاء الطلاب، وفي هذا الصدد تعرض بوابة "دار الهلال"، إجراءات التعامل مع طلاب الثانوية العامة في حالة وقوع عذر مرضي مفاجئ، وفقًا لما أعلنته الوزارة.

إجراءات التعامل مع العذر المرضي المفاجئ

- ينقل رئيس لجنة الثانوية العامة وطبيب اللجنة، الطالب الذي تعرض لمرض مفاجئ بسيارة الإسعاف إلى أقرب مستشفى حكومي لتقرير حالة الطالب المرضية.

- يقدم ولي أمر الطالب المستندات المطلوبة للإدارة التعليمية التي يتبعها طالب الثانوية العامة، لرفعها للإدارة العامة للتعليم الثانوي بوزارة التربية والتعليم، وهذه المستندات هى:

مستندات التقدم بعذر مرضي

- التقدم بتقرير من طبيب ورئيس اللجنة توضح حالة الطالب المرضية.

- تقديم إفادة معتمدة من لجنة النظام، والمراقبة؛ لإثبات ما حدث للطالب أثناء تأدية الامتحان. 

 -محضر إثبات حالة المرض المفاجئ. 

- تقديم صورة استمارة 6 د معتمدة من لجنة النظام والمراقبة.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم أنه سيتم إتخاذ الإجراءات اللازمة وفقًا لتلك المستندات، والتي توضح حالة الطالب، ومدى أحقيته في تأجيل الامتحان للدور الثاني بالدرجة الفعلية.

ويذكر أن طلاب الصف الثالث الثانوي يؤدون اليوم امتحان اللغة الأجنبية الثانية، لطلاب الشعبة العلمية، بإجمالي عدد 393 ألفا و883 طالبا وطالبة، كما يؤدي طلبة الثانوية العامة المكفوفين امتحان مادة اللغة العربية ورقة ثانية بإجمالي 255 طالبا وطالبة. 

وشدد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، على أن الوزارة تبذل جهدًا كبيرًا لمتابعة سير أعمال الامتحانات في المدارس خلال امتحانات الثانوية العامة، وتقوم بتركيب كاميرات ذات تحكم مركزي في مدارس المرحلة الثانوية (المرحلة الأولى).

اقرأ أيضًا:

«مكافحة الغش الإلكتروني» يرصد 15 حالة «تلبّس» خلال امتحان العربي بالثانوية

صعوبة النحو والقراءة المتحررة.. تفاصيل اليوم الثاني لامتحانات الثانوية

شائعات تحاوط «امتحانات الثانوية العامة».. ووزير التعليم يكشف الحقيقة

Dr.Randa
Dr.Radwa