الأربعاء 15 مايو 2024

صعوبة النحو والقراءة المتحررة.. تفاصيل اليوم الثاني لامتحانات الثانوية

امتحانات الثانوية العامة

تحقيقات11-7-2021 | 14:56

إسراء خالد

انطلق صباح اليوم الأحد، الموافق 11 من شهر يوليو الجاري، امتحان اللغة العربية للشعبة الأدبية بالصف الثالث الثانوي، والذي جاءت الآراء حوله بأنه كان أفضل نسبيًا عن امتحان اللغة العربية للشعبة العلمية الذي عُقد بالأمس.

وجاءت آراء طلاب الشهادة الثانوية، وأولياء أمورهم، حول مستوى امتحان اللغة العربية اليوم للشعبة الأدبية تفيد بأنه كان ينطوي على بعض الأسئلة الصعبة بجزئي النحو، والقراءة المتحررة، بالإضافة إلى وجود العديد من الشكاوي حول ضيق الوقت، على الرغم من وجود أسئلة تحتاج لتفكير، خاصًة في حالة تشابه الاختيارات.

صعوبة النحو والقراءة المتحررة

وفي هذا الصدد، رصدت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وائتلاف أولياء أمور المدارس الخاصة، مستوى امتحان اللغة العربية لطلاب الشعبة الأدبية بالصف الثالث الثانوي، الذي انطلق صباح اليوم الأحد الموافق 11 من شهر يوليو الجاري.

وأوضحت عبير، في تصريحات صحفية، أن امتحان مادة اللغة العربية لطلاب الشعبة الأدبية بالثانوية العامة، جاء أفضل نسبيا من امتحان الشعبة العلمية بالأمس، إلا أنه شهد أيضًا عدد من الشكاوي، تتعلق بصعوبة بعض الأجزاء.

وأشارت إلى وجود بعض الشكاوي من قبل الطلاب، وأولياء أمورهم من صعوبة الأسئلة الخاصة بالنحو، بالإضافة إلى تشابه إجابات الاختياري في الأسئلة الخاصة بالقراءة، والنصوص، وصعوبة في القراءة المتحررة، علاوة على ضيق الوقت، وأنه غير كافي، إذ قالوا: "النحو والقراءة المتحررة فيهم صعوبة".

وأشادت مؤسس اتحاد أمهات مصر، بالدور، والمجهود الكبير الذي يقوم به الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم؛ لكشف الشائعات، وتوضيح الحقائق علي صفحته الشخصية في الفيس بوك أولا بأول، إذ شهدت عملية الامتحانات انتشار العديد من الشائعات، والتي سرعان ما أوضح وزير التعليم حقيقتها، لمنع انسياق الطالب خلفها، والتسبب في التوتر، والقلق.

ضيق الوقت

ومن جانبها، رصدت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، مستوى امتحان اللغة العربية للشعبة الأدبية، باليوم الثاني لامتحانات الصف الثالث الثانوي، والذي انطلق صباح اليوم الأحد الموافق 11 من يوليو الجاري.

وأوضحت الحزاوي، في تصريحات صحفية، أن امتحان اللغة العربية اليوم للشعبة الأدبية كان أفضل إلى حد ما عن امتحان الشعبة العلمية الذي عُقد أمس، ولكنه لم يخل من الشكاوي.

وأشارت إلى أن شكاوي اليوم جاءت من وجود بعض الأسئلة الصعبة بجزء النحو، بالإضافة إلى ضيق الوقت فلم يكن لديهم وقت كافي حتي ينتهي الطالب من الامتحان، ويقوم بالمراجعة، منوهًة إلى أن الجزء الخاص بالقراءة كان يحتاج لتركيز عالي، ووقت أطول للإجابة عليه.

ظروف استثنائية

وناشدت الوزارة بضرورة مراعاة الظروف الصعبة، والاستثنائية التي مر بها الطلاب خلال تلك السنة المصيرية، فالطلاب اعتمدوا على أنفسهم إلى حد كبير، مؤكدة أن الطالب اتبع نظام التعليم الذاتي أثناء غلق السناتر، والمدارس في ظل انتشار جائحة كورونا.

وأشادت الحزاوي بسرعة ضبط من يقوم بتداول الامتحان، وحرص وزراة التربية والتعليم على أن يأخذ كل طالب حقه، مطالبة بالضرب بيد من حديد لكل من يقوم بالغش أو تسهيله تحقيقًا لمبدأ المساواة، وتكافؤ الفرص بين الطلاب.

ويذكر أن امتحانات الثانوية العامة، تعرضت للعديد من الشائعات منذ أمس، والتي يتم الترويج لها عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وأكد الدكتور طارق شوقي، عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك، أنها لا تمت للواقع بصلة، وما هى إلا محاولة للتأثير على الطلاب، وسير الامتحانات، وتصدير رأي عام ضد عملية تطوير التعليم، والدفاع عن النظام القديم، ومن بين تلك الشائعات، وجود بعض الأسئلة التعجيزية بالامتحان مثل جميع كلمة «حليب»، والتي أكد الوزير أنها لم ترد بالامتحان، بالإضافة إلى شائعة انتحار بعض الطلاب عقب خروجهم من الامتحان.

أقرأ أيضًا:

شائعات تحاوط «امتحانات الثانوية العامة».. ووزير التعليم يكشف الحقيقة

وزير التعليم يحسم آلية تطبيق «الكتاب المفتوح» لطلاب الثانوية العامة

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم 10-7-2021 فترة الظهيرة.. تسريب امتحان اللغة العربية

Dr.Radwa
Egypt Air