الثلاثاء 21 مايو 2024

بينها هدوء العقل.. فوائد لا تخطر على بالك للنوم الصحي

النوم الصحي

طبيب الهلال8-7-2021 | 10:14

إسراء خالد

يهمل الكثير الحصول على وقت كافي من النوم، على الرغم من علمهم بمدى أهمية النوم المنتظم، والكافي للجسم، والعقل، فالنوم أمرًا لا يسهتان به، ، إذ يمنح الجسم الراحة الكافية التي تؤهله لأن يبدأ يوم آخر جديد، بحيوية، ونشاط.

ويساعدك النوم على تهدئة العقل، وإصلاح، وتجديد الخلايا، وجهاز المناعة، بالإضافة إلى دوره في التأثير على عملية التمثيل الغذائي، إذ ينتج عن قلة النوم، حدوث تغييرات في عملية التمثيل الغذائي، والهرمونات.

وتتراوح عدد ساعات النوم الصحي من 7 إلى 8 ساعات، لكي يحصل الجسم على ما يحتاجه من الطاقة، التي تنعكس على تحسين قدرات التعلم، وزيادة القدرة على التركيز، والانتباه، بالإضافة إلى التمتع بحالة مزاجية جيدة.

وقد يؤثر النوم غير المنتظم سلبيًا على الذاكرة، وسوء الحالة المزاجية، وفي هذا الصدد تعرض بوابة "دار الهلال" الفوائد التي يحصل عليها الجسم عندما ينام بشكل جيد، وضرورة التمتع بنظام نوم صحي ومنتظم.

فؤائد النوم الجيد

1- التقليل من التوتر

يساعد النوم الجيد على التقليل من التوتر، وتحسين الحالة المزاجية، في حين يتسبب النوم غير المنتظم في سوء الحالة المزاجية، والإجهاد.

2- التأثير على عملية التمثيل الغذائي

يؤثر النوم الجيد على عملية التمثيل الغذائي، إذ أنه يساعد في زيادة التمثيل الغذائي بالجسم، وتجنب الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض القلب، والسكري.

3- تزويد الجسم بالطاقة اللازمة

يساعدك النوم الجيد على التمتع بيوم نشيط، وحيوي، إذ يحافظ الجسم على مستوى الطاقة لديه من خلال الحصول على قسط كافي من النوم الجيد، الذي يمكنه من أداء المهام الموكلة إليه.

4- المحافظة على هدوء العقل

يساعد النوم الجيد على هدوء العقل، ومنحه الراحة التي يحتاج إليها، فعلى الرغم من أن أدمغتنا تعمل طوال الوقت، إلا أن النوم الصحي يمنح العقل قليل من الراحة التي تساعده على اتخاذ قرارات سليمة.

أقرأ أيضًا:

4 علامات تنذر بنقص الحديد في الجسم.. الجلد الباهت والأظافر الهشة أبرزها

أيهما أفضل لصحتك.. الماء البارد أم الدافئ؟

طفرة بمجال علاج مرض السكري.. 10 معلومات عن عقار «تروليسيتي»