الثلاثاء 21 مايو 2024

4 علامات تنذر بنقص الحديد في الجسم.. الجلد الباهت والأظافر الهشة أبرزها

نقص الحديد بالجسم

طبيب الهلال5-7-2021 | 16:24

إسراء خالد

في ظل انتشار فيروس كورونا بجميع أنحاء العالم، تبرز أهمية الاهتمام بالأجهزة المناعية، خاصًة لدى الأطفال، والحرص على اتباع نظام غذائي متكامل، ومتوازن يتضمن عناصر مغذية للجسم، كالفيتامينات، والمعادن، خاصًة الحديد.

 

يعطي الجسم علامات واضحة في حالة نقص الفيتامينات، والمعادن به، وتوجد أعراض شائعة عند نقص مستوى الحديد بالجسم، وفي هذا الصدد تعرض بوابة "دار الهلال" مجموعة من الأعراض التي تشير لنقص الحديد بالجسم، فاحرص على الانتباه لتلك الأعراض إذا ظهرت عليك، لتفادي التطور، والإصابة بالعديد من الأمراض.

 

نقص الحديد بالجسم

يجب أن تحرص على تواجد ما يكفي من الحديد في جسمك، فهذا يساعدك على العمل بشكل صحيح، ويمنحك الطاقة، ويحافظ على قوة جهازك المناعي، ومن أهم الأعراض التي تشير لنقص نسبة الحديد بالجسم:

 

ضيق بالتنفس

قد تعاني من ضيق في التنفس نتيجة لنقص الحديد بالجسم، وذلك يرجع لتناقص الهيموجلوبين بالدم، الذي يساعد في حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، وفي حالة زيادة  نقص الحديد، فإن ذلك يتسبب في ضيق بالتنفس، والإرهاق.

 

تناقص المهارات المعرفية

يلاحظ على من يعاني من تناقص نسبة الحديد، الإصابة بضعف النمو المعرفي، وتناقص القدرة على التحصيل الدراسي، وأنماط بالسلوك غير طبيعية.

 

الإرهاق

يتسبب نقص الحديد في الشعور الدائم بالتعب والإرهاق، وذلك لتناقص نسبة الهيموجلوبين المسئول عن نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، ويودي عدم نقل كمية كافية من الأكسجين إلى جسمك، إلى تناقص طاقة الجسم.

جلد باهت وأظافر هشة

يتسبب نقص الحديد في جعل الجلد باهتًا، والأظافر هشة ومتقشرة، أظافر اليدين أو القدمين، وذلك لعدم وجود كمية كافية من الهيموجلوبين لنقل الأكسجين من رئتيك إلى باقي أجزاء الجسم، بما في ذلك أظافرك.

 

زيادة نسبة الحديد بالجسم

يمكنك الحصول على مزيدًا من الحديد من خلال اتباع نظام غذائي يتضمن أطعمة غنية بالحديد، ويوجد الحديد في مصادر نباتية مثل: المكسرات، والفواكه، والخضروات ذات الأوراق الخضراء، والحبوب، والفاصوليا، بالإضافة إلى إمكانية الحصول عليه من مصادر حيوانية، مثل: لحوم البقر، والدجاج، والأسماك.

 

وللحصول على نتائج أفضل أحرص على تضمين فيتامين سي إلى جانب المصادر النباتية للحديد، نظرًا لدوره في تعزز الامتصاص، ويوجد فيتامين C في: الطماطم، والحمضيات، والفلفل الأحمر، والأصفر، والبرتقالي.

 

أقرأ أيضًا:

4 نصائح للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.. الإقلاع عن التدخين أبرزها

5 مراحل لارتفاع ضغط الدم.. وهذه الحالة أخطرهم

3 مكملات غذائية لصحة متوازنة.. تعرف عليها