الجمعة 26 ابريل 2024

«إطلاق مؤشر التنافسية بالمحافظات».. خبراء: يساهم في توطين الصناعة.. والاستغلال الأمثل للثروات

تحقيق تقدم

تحقيقات23-10-2021 | 13:39

إسراء خالد

أطلقت الدولة العديد من المشروعات القومية والتنموية في جميع أنحاء الجمهورية، والتي تهدف إلى تحقيق طفرة تنموية، وضمان الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية، خاصًة تلك التي تختص بها كل منطقة عن الآخرى، وأوضح الدكتور أحمد كمالي، نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن الوزارة ستطلق مؤشر التنافسية بالمحافظات العام القادم، وذلك بالتعاون مع مؤسسات غير حكومية والقطاع الخاص والأكاديميين، مما يمثل مؤشرًا موضوعيًا لقياس القدرة التنافسية لجميع المحافظات، بما تعد طريقة للمساهمة في تحسين الشمول والقدرة التنافسية للمحافظة.

وذكر خبراء الاقتصاد، أن كل محافظة تتمتع بخيرات خاصة بها، والتي تعمل الدولة على استثمارها بالشكل الأمثل، من خلال إطلاق مشروعات تتناسب مع ما تمتلكه المحافظة من خيرات، بالإضافة إلى أن الاستثمار في كافة المحافظات يساهم في توطين الصناعة ودفع عجلة الإنتاج بشكل مستمر، بالإضافة إلى دوره في توفير المبالغ الضخمة التي يتم إنفاقها على الاستيراد من الخارج.

تحقيق العدالة الاجتماعية

في هذا السياق، قالت الدكتورة بسنت فهمي، الخبيرة الاقتصادية والمصرفية، إن الدولة تهتم بتحقيق العدالة الاجتماعية في جميع أنحاء الجمهورية، وذلك من خلال التوازي في تحقيق التنمية وتدشين المشروعات التنموية في مختلف المحافظات.

وأوضحت فهمي، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن كل محافظة تتمتع بخيرات خاصة بها، والتي تعمل الدولة على استثمارها بالشكل الأمثل، من خلال إطلاق مشروعات تتناسب مع ما تمتلكه المحافظة من خيرات، وتمثل ذلك في المجمعات الصناعية وغيرها من المشروعات القومية.

وأكدت أن إنشاء المجمعات الصناعية يساهم في استغلال الثروات الطبيعية المتواجدة في المحافظات على أكمل وجه، خاصًة تلك الثروات التي تتميز بها كل محافظة عن الآخرى، منوهًة إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يهتم بإطلاق المشروعات التنموية في جميع المحافظات إيمانًا منه بضرورة المساواة بين جميع المواطنين، بالإضافة إلى ضمان الاستغلال الأمثل للموارد؛ مما يساهم في تحقيق تنمية مجتمعية واقتصادية شاملة في الـ27 محافظة بالتوازي، مضيفًة: "الرئيس السيسي يعيد بناء دولة عظيمة ترتكز على تحقيق التنمية المستدامة".

توطين الصناعة

ومن جانبه، قال الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي ورئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية، إن المواد الخام هى صلب عملية التصنيع، والإنتاج، وتتميز كل محافظة بالمواد الخام الخاصة بها؛ وهو ما ييسر على الدولة الاستثمار في جميع المحافظات للاستفادة من تلك الثروات.

وأوضح الشافعي، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن الاستثمار في كافة المحافظات يساهم في توطين الصناعة ودفع عجلة الإنتاج بشكل مستمر، بالإضافة إلى دوره في توفير المبالغ الضخمة التي يتم إنفاقها على الاستيراد من الخارج.

ونوه إلى أن الاستثمار في المحافظات يساعد على تواجد فائض في الإنتاج وتصديرها للخارج، ومن ثم زيادة تضييق الفجوة بين الصادرات والواردات، وذلك من خلال الاستثمار الأمثل لما تمتلكه كل محافظة من مواد خام؛ مما ينعكس إيجابيًا أيضًا على توفير فرص العمل في جميع أنحاء الجمهورية؛ والقضاء على فكرة التنقل بين المحافظات بحثًا عن فرص عمل، مشددًا على أن ذلك يخلق حياة صناعية جديدة متكاملة، فالدولة تسير في الطريق الصحيح، وفق نهج حكيم يهدف لتحقيق التنمية المستدامة.

مؤشر التنافسية بالمحافظات

 الدكتور أحمد كمالي، نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، كشف عن إطلاق الوزارة مؤشر التنافسية بالمحافظات العام القادم، وذلك بالتعاون مع مؤسسات غير حكومية والقطاع الخاص والأكاديميين، مؤكدًا أنه يمثل مؤشرًا موضوعيًا لقياس القدرة التنافسية لجميع المحافظات، بما تعد طريقة للمساهمة في تحسين الشمول والقدرة التنافسية للمحافظة.

وأشار كمالي إلى أن هناك عدد من الموضوعات الهامة التي تم وضعها على رأس أجندة أولويات مصر، تتمثل في 5 موضوعات رئيسية تتضمن الاستقرار الاقتصادي، والإصلاح الهيكلي، وتكنولوجيا المعلومات، والحوكمة ومكافحة الفساد، والاحصائيات، بالإضافة إلى التنمية المستدامة.

أقرأ أيضًا:

بعد تثبيت التصنيف الائتمانى عند «B+».. خبراء: يجدد الثقة بالاقتصاد المصرى

Dr.Randa
Dr.Radwa