الجمعة 26 ابريل 2024

إشادة واسعة بمبادرة الرئيس لعلاج ضمور العضلات.. وأطباء: تحمي من المضاعفات

ضمور العضلات

تحقيقات1-8-2021 | 18:06

إسراء خالد

يولي الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتمامًا خاصًا بالمواطن المصري، ويوفر كافة السبل التي توفر له حياة كريمة، وتلبي كافة احتياجاته الأساسية، وعلى رأسها الاهتمام بصحته، وتوفير العديد من المبادرات التي توفر العلاج بالمجان.

أعلن الرئيس منذ فترة عن تحمل الدولة علاج مرضى ضمور العضلات بالتعاون مع المجتمع المدني، وذلك للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين، إيمانًا من الرئيس بحجم المعاناة التي يتعرض لها مريض ضمور العضلات، وعائلته، وأعلنت وزيرة الصحة اليوم عن بدء العيادات باستقبال الحالات.

وأشاد الأطباء بدور المبادرة، وأنها تساعد على تجنب حدوث مضاعفات ضمور العضلات، من خلال زرع العلاج جينات معينة لتعويض الجين الناقص في العضلات.

الاهتمام بصحة المواطن

في هذا السياق، أشاد الدكتور رشوان شعبان، عضو نقابة الأطباء، بدور الدولة في الاهتمام بحقوق الإنسان، وتوفير كافة السبل التي تعزز حصول الإنسان على حقوقه، وعلى رأسها توفير العلاج للمرضى غير القادرين، وعلاج الأمراض الخطيرة، ذات التكلفة العالية.

وأوضح رشوان، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يبذل قصارى جهده لتوفيرالحياة الكريمة لكل مواطن، ليس فقط على المستوى المعيشي، بل على كافة المستويات، وعلى رأسهم المستوى الصحي، وتوفير العلاج بالمجان لغير القادرين، وتدشين العديد من المبادرات التي تهتم بصحة المواطن.

وأكد أن مرض الضمور العضلي، كان يسبب أزمة كبيرة لدى الأهالي، نتيجة لارتفاع تكلفة علاجه، ومباردة الرئيس لعلاج ضمور العضلات للأطفال، تساعد على تجنب حدوث مضاعفات ضمور العضلات، من خلال زرع العلاج جينات معينة لتعويض الجين الناقص في العضلات.

تجنب المضاعفات

ومن جانبه، قال الدكتور محمد عبد الحميد، عضو مجلس نقابة الأطباء، إن الكثير من الاطفال كان يعاني من مرض ضمور العضلات، الذي ترتفع تكلفة علاجه، ويسبب معاناة كبيرة للأطفال، وعائلتهم.

وأوضح عبد الحميد، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن مرض ضمور العضلات هو مرض وراثي، ينتج عن وجود اختلال بالجينات، ولم يكن له علاج حتى فترة قريبة، مشيدًا بإعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي عن مبادرة علاج ضمور العضلات للأطفال، وتحمل الدولة كافة تكاليف العلاج للأطفال، وتخصيص وحدات للكشف عنهم.

ونوه إلى أن العلاج الذي توفره مبادرة الرئيس، يوفر الجينات الناقصة للأطفال بما يساعدهم في حماية جهازهم العضلي، والحركي من أي مضاعفات محتملة للضمور، مشيرًا إلى أن المبادرة تشمل الأطفال الأقل من عامين، نظرًا لضرورة الحصول  على العلاج في سن مبكر بأقل من عامين، فبعد تلك الفترة يكتمل الجهاز الحركي.

مبادرة علاج ضمور العضلات

يذكر أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أعلنت عن استقبال 838 حالة بالعيادات التي تم تخصيصها لاستقبال مصابي الضمور العضلي الشوكي من الأطفال، على مستوى الجمهورية، في إطار مبادرة رئيس الجمهورية لعلاج مرضى الضمور العضلي في مصر، وتقديم الخدمة الطبية من خلال إتاحة العلاج الجيني للمصابين من الأطفال.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تشخيص 81 حالة مصابة بالضمور العضلي بعد إجراء الفحوصات الإكلينيكية اللازمة والفحوصات الچينية والبيولوچبا الجزئية، لافتًا إلى تحويل 14 حالة من بينهم بعد اكتمال الملف الطبي الخاص بهم؛  إلى اللجنة العليا، برئاسة الدكتور محمد حساني مساعد وزيرة الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة، وتضم أساتذة من كل من (وزارة الصحة والسكان والجامعات المصرية والخدمات الطبية للقوات المسلحة)، لتقييم تلك الحالات، تمهيدًا لتلقي العلاج.

اقرأ أيضًا:
«المشروعات القومية تحقق العدالة الاجتماعية».. خبراء: عملت على تضيق الفجوة بين المستويات الاقتصادية

بطول 14 كيلومتر.. أول شاطئ عام في العلمين الجديدة (صور)

خبراء: تعظيم استغلال موارد الدولة كلمة السر لوقف الاعتماد على المصادر الخارجية

قبل افتتاحها.. كل ما تريد معرفته عن جامعة القاهرة الدولية بمدينة 6 أكتوبر

Dr.Randa
Dr.Radwa