الجمعة 26 ابريل 2024

هل ليلة القدر تكون ليلة 27 رمضان؟ الشيخ على جمعة يجيب

ليلة القدر

دين ودنيا5-5-2021 | 17:35

أماني محمد

من الأمور التي تشغل بال الصائمين في الوقت الحالي ليلة القدر، وما هي علاماتها ووقتها، وهل هي ثابتة أم تتغير كل عام، وهل توافق ليلة الجمعة الوترية من رمضان أم ليلة 27 رمضان.

وقد أجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، على سؤال يقول: "هل ليلة القدر ثابتة في كل عام؟"، حيث أكد أن هذا الأمر يعلمه الله، لكن الإمام الغزالي قال إنها تتغير، والأولياء أيضا يقولوا أنها متحركة، لكن هناك من يقول إنها ثابتة.

وأضاف أن جابر بن عبد الله رضي الله عنه كان يقول ويقسم أن ليلة القدر هي ليلة الـ27 من رمضان، والشيخ النحاس إن سورة القدر "إنا أنزلناه في ليلة القدر"، 30 كلمة وكلمة "هي" هي الكلمة 27 وبالتالي فموعدها ليلة 27 رمضان.

                                          

وقت ليلة القدر

وأكد أن وقت ليلة القدر سيظل مجهولا رغم محاولات البعض تحديد وقتها، وأن هذه الليلة مخفية، ولا أحد يعلم توقيتها في العشر الأواخر من رمضان.

ونصح المسلمين بأن يتحروا ليلة القدر فى الأيام الوتر من العشر الأواخر من رمضان وليست فى ليلة السابع وعشرين فقط، وخاصة أن علامات ليلة القدر لا تظهر إلا في صباح اليوم التالي لها.

 

دعاء ليلة القدر

وهناك الكثير من صيغ دعاء ليلة القدر، ومن أبرزها دعاء "اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا"

ومن دعاء ليلة القدر أيضا:

اللهم يا عفو لا تحرمنا من عفوك في هذه الأيام المباركة ولا تخرجنا من هذه الشهر الكريم إلا وقد غفرت الذنوب وسترت العيوب ورفعت الدرجات

اللَّهمَّ اهدِني فيمن هديْتَ وعافني فيمن عافيْتَ، وتولَّني فيمن تولَّيْتَ، وبارِكْ لي فيما أعطيْتَ، وقِني شرَّ ما قضيْتَ، فإنَّك تقضي، ولا يُقضَى عليك، وإنَّه لا يذِلُّ من واليْتَ، ولا يعِزُّ من عاديْتَ، تباركتَ ربَّنا وتعاليْتَ

Dr.Randa
Dr.Radwa