السبت 27 ابريل 2024

احذر.. 5 مشاكل صحية عند الإفراط في تناول المانجو

المانجو

طبيب الهلال24-7-2021 | 12:08

شيماء عمار

تعتبر المانجو من الفواكه الصيفية اللذيذة التي لا يختلف عليها شخصين فالجميع يعشقها إذ أنها تحتوى على فيتامين "ج" الذي يساهم في تعزيز الأوعية الدموية والكولاجين الصحي، كما تقليل أيضا من مخاطر الإصابة بالسرطان، فالمانجو مصدر غني بالبيتا كاروتين الذي هو أحد مضادات الأكسدة.

وعلى الرغم من أنها مصدر هام لدعم صحة القلب والأوعية الدموية، لكن تحتوي على نسبة كبيرة من المغنيسيوم والبوتاسيوم، كما أنها عامل رئيسي لمنع فقر الدم، إلا أن الإفراط في تناولها يسبب العديد من المشاكل الصحية للجسم، ومنها أبرز مخاطرها:

1- تسبب الحساسية، إذ تحتوي على مادة كيميائية تدعى "يوروشيول"، والتي يمكن أن تؤدي إلى التهاب الجلد لدى الأشخاص الذين لا يتحملونها، وقد تؤدي أيضًا إلى تقشر وحكة في الجلد.

2- زيادة الوزن وذلك لاحتوائها على نسب عالية من السكريات الطبيعية والسعرات الحرارية التي يمكن أن تكون ضارة للأشخاص الراغبين في إنقاص الوزن.

3- قد تسبب في الإصابة بالسكري بسبب النسبة المرتفعة  من السكريات، التي ترفع مستويات الجلوكوز بالدم عند تناولها، ومع الإفراط فيها تزداد فرص الإصابة بمرض السكري.

4- تساهم في ارتفاع ضغط الدم نظرا للأملاح، التي تتسبب في احتباس السوائل بالجسم وارتفاع ضغط الدم وتورم الأطراف واحتباس السوائل بالجسم التى تسبب فيما بعض مشاكل في الكلى وحصوات.

5- زيادة الحرارة في الجسم تعد زيادة درجة حرارة الجسم من أحد الأضرار التي قد تسببها تناول المانجو، إذ يجب تجنب تناول المانجو في حال ارتفاع درجة حرارة الجسم.

6- مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك وعسر الهضم، لذلك لا يجب الإفراط في تناولها.

اقرأ أيضًا

 مع ارتفاع الموجة الحارة.. نصائح لمواجهة أشعة الشمس

تطعيمات أبادت أمراض وبائية في مصر(انفوجراف)

 

Dr.Randa
Dr.Radwa