السبت 27 ابريل 2024

بعضها يسبب الشيخوخة.. 4 وضعيات للنوم تضر بصحتك

أوضاع غير صحية للنوم

سيدتي18-6-2021 | 12:35

ولاء نبيه

عند الخلود للسرير مع نهاية اليوم غالبا ما نبحث عن الوضعية المريحة للنوم دون النظر ما إذا كانت هذه الوضعية صحية أم لا، حيث كشفت العديد من الأبحاث مخاطر صحية لبعض وضعيات نستعرضها في سياق السطور التالية وفقا لموقع "health".

 

النوم على الجانب الأيسر

تُنصح المرأة الحامل فقط بهذه الوضعية لما لها من تأثيرات إيجابية؛ حيث تعزز تدفق الدم إلى الجنين؛ ولكن فيما عدا ذلك تعد هذه الوضعية من أكثر الوضعيات غير الصحية حيث تتسبب في إرهاق الأعضاء الداخلية مثل الرئتين والكبد والمعدة كما تزيد من فرص ظهور تجاعيد الوجه.

 

النوم على البطن

بالرغم من أنها وضعية تبدو مريحة للبعض؛ إلا أنها من أكثر الوضعيات التي تسبب ضغط على العمود الفقري؛ وهو ما ينتج عنه تفاقم الشعور بآلام الظهر والرقبة والمفاصل عموماً.

 

وضعية الجنين

وهي الوضعية التي ينام فيها الشخص على أحد جانبيه مع تكوره على نفسه كما الجنين؛ وتؤثر هذه الوضعية على عملية التنفس أثناء النوم؛ حيث تتسبب في الإصابة بضيق تنفس؛ كما أنها تزيد من فرص الإصابة بألم الرقبة والظهر.

 

وضعية نجم البحر

وهي وضعية النوم على الظهر والذراعين مرفوعين؛ حيث تتسبب هذه الوضعية في الضغط على الأعصاب نتيجة لفرد الذراعين لأعلى؛ كما تعد من أهم الأسباب المؤدية للشعور بألم الأكتاف.

 

أفضل الوضعيات

تجمع الدراسات أن أفضل الوضعيات الصحية للنوم هو النوم على الجانب الأيمن وكذلك النوم على الظهر حيث يساعدان في إراحة العمود الفقري والرقبة؛ كما أن لهما تأثير كبير في التقليل من ظهور التجاعيد.

Dr.Randa
Dr.Radwa