السبت 27 ابريل 2024

4 مشروبات رمضانية ترفع المناعة للوقاية من كورونا

مشروبات ترفع المناعة

سيدتي28-4-2021 | 21:16

سعيدة حسن

مع زيادة أعداد الإصابات بفيروس كورونا، أصبحت الحاجة ملحة لتناول الغذاء الصحي والمشروبات التي تدعم الجهاز المناعي في الجسم؛ من أجل الوقاية من الإصابة أو العدوي.

ولأن رمضان شهر الخير واليمن و البركات، لا تخلو قائمة المشروبات المقوية للجهاز المناعي من المشروبات الرمضانية، حيث يمثل مشروب" الخشاف" واحدا منها، علاوة علي مشروب " القهوة العربي".

ومن جانبها، أكدت الدكتورة ولاء الحجاج خبيرة التغذية العلاجية؛ على أهمية الصيام في رفع مناعة الجسم، ودور وجبة السحور التي يتم تناولها قبل الفجر في تنقية الجسم، وقايته من الالتهابات، علاوة على ضرورة شرب الماء و السوائل .

وأضافت خبيرة التغذية العلاجية، أن هناك مشروبات كثيرة تساعد في رفع مناعة الجسم، ووقاية الجهاز التنفسي من الأمراض، ومنها المشروبات الرمضانية .

الخشاف

يحتوي على عناصر هامة تساعد في رفع مناعة الجسم ،فهو يتكون من التمر والفواكه المجففة والمكسرات؛ والبعض يفضله بالحليب بديلا عن عصير قمر الدين.

ويعتبر البلح أحد مصادر للمعادن و الفيتامينات، علاوة علي احتوائه علي مضادات الأكسدة، أما الحليب غني بالمعادن المقاومة لأمراض الجهاز التنفسي، بالإضافة إلي المكسرات التي يتم إضافتها للمشروب مثل اللوز وعين الجمل و الفستق، وهي مصدر للأميجا 3 ، التي تقلل الكوليسترول الضار في الجسم و ترفع النافع

 

 القهوة العربي

القهوة الصفراء مع الزنجبيل والحبهان، تعد أحد المشروبات المضادة للالتهابات، له تأثير مقاوم للفيروسات كالبرد، ومحفز للجهاز المناعي، تتكون من الحبهان ؛ الذي يعمل علي تحسين الدورة الدموية في الرئتين، مما يساعد علي تحسين التنفس، ومكافحة الإلتهابات، وتخفيف أعراض الربو، بينما الزنجبيل له من تأثيرات قوية مضادة للالتهابات و مضادة للأكسدة .

الليمون الدافئ

 

تأتي فوائد الليمون الحامض من محتواه الغني بالعناصر الهامة، والتي من أبرزها فيتامين ج، و مجموعة فيتامينات ب، والبوتاسيوم، و المغنسيوم ،والزنك؛ ممن يجعل له فوائد عديدة في تحسين صحة الجهاز المناعي، و مكافحة السرطان، و دعم الجهاز التنفسي؛ وذلك لاحتوائه على مركب الليمونين؛ والذي يقوم بمحاربة بكتيريا الجهاز التنفسي .

يمكن تناول الليمون الدافئ دون إضافة أي مكونات آخرى أو بإضافة الزنجبيل أو القرنفل من خلال غليه قبل إضافة عصير الليمون، لما يحتويه القرنفل من مكونات تساعد في علاج الالتهابات و تعزيز صحة الجهاز التنفسي، حيث يساعد في الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي الناتجة عن البرد و السعال و الربو والوقاية من التهاب القصبة الهوائية.

القسط الهندي

 مفيد في مواجهة الالتهابات، والأكسدة، والبكتيريا، والفيروسات 

Dr.Randa
Dr.Radwa