الأحد 5 مايو 2024

«التغذية المدرسية».. خبراء: تدعم تناول العناصر الغذائية المفيدة.. وتحارب الأنيميا والسمنة

التغذية المدرسية

تحقيقات4-10-2021 | 18:13

إسراء خالد

حظيت التغذية المدرسية باهتمام خاص في ظل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطوير منظومة التغذية المدرسية، وما تتضمنه من وجبات تتمتع بمكونات توفر المزيد من العناصر الغذائية المتكاملة التي يحتاجها الطلاب على مستوى المراحل التعليمية المختلفة.

وتقدمت النائبة مايسة عطوة، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، باقتراح بشأن تدريس مادة «الثقافة الغذائية» في المدارس، وإعداد كوادر تعليمية قادرة على تدريس التربية الصحية والغذائية كمادة بالمدارس الابتدائية والإعدادية، باعتبار الحق فى الغذاء والصحة حق من حقوق الإنسان.

و أوضحت في طلبها أن الغذاء يمثل حقًا من حقوق الإنسان، وهو من بين أهم العوامل البيئية تأثيرًا على حياة الإنسان، إذ يأتي في مقدمة ما يجب على الأسرة أن توفره لأفرادها، بالإضافة إلى أن التغذية الجيدة للفرد ضرورية للنمو والتطور وصيانة ما يتلف من أنسجته وخلاياه ومقاومة المرض والعدوى وارتفاع قدرته على العمل والإنتاج.

8 ملايين طالب يعانون من الأنيميا

وفي هذا السياق، أشادت الدكتورة ناهد لطفي، خبيرة التغذية في معهد تكنولوجيا الغذاء التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بالجهود التي تبذلها الدولة لتوفير حياة صحية آمنة لطلاب المدارس، باعتبارهم جيل المستقبل، ووضع الأمراض الخطيرة التي تهدد الكثير من الأطفال في الحسبان.

وأوضحت «لطفي»، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن الاهتمام بالوجبات المدرسية يسهم في دعم ثقافة تناول العناصر الغذائية المفيدة، وخلق أجيال أصحاء، مشددة على ضرورة تعاون الأسر والحرص على اتباع نظام صحي ومتوازن وممارسة الرياضة بشكل دوري ومستمر لخلق جيل يتمتع بصحة جيدة ويتجنب كثير من الأمراض التي تهدد الأطفال وعلى رأسها السمنة والنحافة.

وأكدت أنه يوجد نحو 8 ملايين طالب يعانون من الأنيميا، ونحو 4 ملايين طالب يعانون من السمنة؛ ما يعكس سوء التغذية التي يحصلون عليها ويؤكد ضرورة الاهتمام بالتغذية المدرسية، وهو ما تهتم به مدينة «سايلو فودز» والتي تقوم بتصنيع الوجبات المدرسية وتخصيص وجبات للطلاب الذين يعانون من أمراض السمنة أو الأنيميا لتتلائم مع حالتهم الصحية.

نظام غذائي صحي

ونوهت خبيرة التغذية بأنه يوجد جانب كبير من الأسر يفتقدون الوعي حول النظام الغذائي الصحي الذي يجب أن يحصل عليه الأبناء؛ ما يحتم ضرورة نشر التوعية الصحية بالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم؛ لتجنب الإصابة بأمراض سوء التغذية وخلق جيل صحي.

وأضافت لطفي: "يجب الاهتمام بالوجبات التي يحصل عليها الأبناء، بحيث تكون متوازنة ومتكاملة وغنية بجميع العناصر الغذائية الضرورية للجسم، ومن بينها، البروتينات والكربوهيدرات والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن؛ ما يساعد على تلبية الاحتياجات الغذائية للطلاب وإمدادهم بالطاقة، التي تساعدهم في القيام بالمجهود الجسدي والعقلي على درجة مناسبة من الكفاءة".

ملف التغذية المدرسية

ومن جانبها، قالت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، إن ملف التغذية المدرسية للطلاب بداية من مرحلة رياض الأطفال وحتى المرحلة الثانوية لم يحظى باهتمام رئاسي من قبل مثلما يحظى الآن باهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضحت عبير، في تصريحات صحفية، أن التغذية المدرسية تشهد في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتمامًا غير مسبوق، وتوجيهات لمجلس الوزراء والوزارات المعنية بوضع الملف في أولى أولوياتهم، والتركيز على وجود جميع العناصر الغذائية المتكاملة بالوجبة المدرسية، وكل ذلك يصب في مصلحة أبنائنا الطلاب، مقدمة الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على هذا الاهتمام.

وناشدت عبير، الأمهات من أولياء الأمور بضرورة توعية أبنائهن بأهمية الوجبة الغذائية المدرسية التي تحافظ على صحتهم، وكذلك التوعية بأهمية اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، وعدم استخدام مستلزمات وأدوات الغير منعا لنقل العدوى.

اقرأ أيضًا:

تنتطلق اليوم.. رابط التسجيل بالكلية الحربية دفعة أكتوبر 2021

ممثل مصر في اللجان الدولية.. محمد سامح عمرو «عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان»

ملفات تتصدر أولوية المجلس القومي لحقوق الإنسان في تشكيله الجديد