الجمعة 17 سبتمبر 2021

الجزّ على الأسنان واستنشاق العطور.. تعرّف على مسببات الصداع

الصداع

طبيب الهلال14-9-2021 | 22:23

شيماء عمار

الصداع آلم يصاحبك في أغلب الأوقات قد يكون عابر وينتهى وقد يكون دائم ويسبب دوخة وزغللة في العين وهنا يجب إستشارة الطبيب، يحدث الصداع نتيجة التوتر والاجهاد وأيضا العطور من مسببات الصداع وكذلك الضغط العصبي، ويؤثر على أداء مهامك اليومية ويشعرك بالتعب والاجهاد، وقد يكون قضائك لفترة طويلة دون طعام أو شرب كمية كافية من الماء على مدار اليوم من مسببات الصداع.

أسباب الصداع 


التقلبات الجوية الرطوبة المرتفعة والأمطار وارتفاع درجة الحرارة من مسببات الصداع خاصة إذ كنت تعاني من الجيوب الأنفية الوجبات السريعة والاندومي وغيرها من الأطعمة مجهولة المصدر تسبب الصداع حيث تحتوي على مواد حافظة وكيميائية تضر بصحة الجسم.

قد تندهش حينما تعرف أن الغضب والانفعال يسبب الصداع وذلك نتيجة انقباض عضلات الرقبة الخلفية وفروة الرأس، ولتفادي هذا الأمر  عندما تشعر بالغضب تنفس بعمق واحرص الشهيق من الأنف والزفير من الفم لعودة استرخاء العضلات.

الجلوس بشكل خاطئ يسبب تيبس في الفقرات وضغط زائد على عضلات أعلى الظهر، والرقبة والكتفين، مما يُسبب الصداع وأيضا الجلوس لفترة طويلة لذلك احرص على عدم انحناء الرقبة وعدم المكوث بوضعية واحدة لفترة طويلة.

بعد النوم لفترة طويلة في يوم العطلة تشعر بالصداع عند الاستيقاظ لذلك احرص على عدم النوم أكثر من 8 ساعات، وخلال أوقات العمل تخلص من الضغط وحدد أوقات للاسترخاء واستماع إلى الموسيقى الهادئة.

استنشاق معطرات الجو وبعض العطور وكذلك المنظفات تسبب الصداع وذلك بفعل المواد الكيميائية التي تدخل في تركيبها لذلك ابتعد عنها وارتدى كمامة أثناء استخدام المنظفات.

الجز على الاسنان أثناء النوم يؤدي إلى  انقباض عضلات الفك، مما يسبب الصداع، وكذلك النظر إلى الأضواء الصاخبة تسبب الصداع حيث تعمل على إثارة مستوى كيمياء المخ، والتى تحفز مركز الصداع النصفي.

قد يهمك أيضًا

يخلصك من الأرق والتهاب العضلات..فوائد مذهلة لملح الهيمالايا