الإثنين 20 مايو 2024

مشروع قانون العمل الجديد يمنح المرأة مزايا كبيرة.. وبرلمانيات: يدعم تحقيق التنمية المستدامة

تمكين المرأة

تحقيقات19-8-2021 | 20:27

إسراء خالد

حظيت المرأة المصرية باهتمام خاص في ظل القيادة السياسية للرئيس عبد الفتاح السيسي، بمختلف المجالات، وتم تمكينها بشكل غير مسبوق بسوق العمل، إيمانًا بقدراتها على الإنجاز، وتحقيق التقدم.

وفي ظل الاهتمام بتمكين المرأة في المجتمع، تضمن مشروع قانون العمل الجديد المقدم من الحكومة إلى مجلس النواب، عدد من الضمانات، والمزايا الخاصة بالمرأة العاملة، في فصل خاص بها يعرف بفصل «تشغيل النساء»، وذكر نواب، أن مشروع قانون العمل الجديد يكفل حقوق جميع العمال بالدولة، بالإضافة إلى أنه يتضمن مواد خاصة بالمرأة الحامل، والمرأة التي لديها طفل، وتوفير تسهيلات لهن، ومنحهن الحق في الحصول على عدد ساعات عمل أقل.

 

المرأة أحد أولويات الدولة

في هذا السياق، قالت النائبة إيريني جورج، عضو مجلس الشيوخ، إن الدولة المصرية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، تضع المرأة ضمن أولوياتها في مختلف القرارات، وظهر ذلك واضحًا من خلال الاهتمام بشكل خاص بالمرأة خلال جائحة كورونا، إلى جانب تخصيص فصل خاص بها بمشروع قانون العمل الجديد، لضمان حقوق المرأة العاملة.

وأوضحت جورج، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن مشروع قانون العمل الجديد يتضمن مواد خاصة بالمرأة الحامل، والمرأة التي لديها طفل، وتوفير تسهيلات لهن، ومنحهن الحق في الحصول على عدد ساعات عمل أقل.

تمكين المرأة

وأشارت إلى أن المرأة العاملة تمكنت من الحصول على حقوقها بالكثير من القطاعات، مما يعكس ثقة الدولة بها، وبقدراتها على تولي المناصب الهامة بالدولة، والإنجاز بها، حتى أصبح سوق العمل بمصر يكاد لا يشهد أي تفرقة بين الرجل والمرأة، فتمكنت المرأة العاملة من التمتع بحقوقها في العمل مثل الرجل إلى حد كبير.

وأكدت عضو مجلس الشيوخ، أن تمكين المرأة في سوق العمل، والمساواة بينها، وبين الرجل، يدعم تحقيق التنمية المستدامة، وتطبيق العدالة الاجتماعية، منوهًة إلى أن المرأة العاملة تمكنت من تأكيد أحقية الثقة بها، وبقدرتها على تولي المناصب القيادية، والإنجاز في العمل، وتحقيق أفضل النتائج.

 

المساواة شبه الكاملة بين الجنسين

ومن جانبها، قالت النائبة سولاف درويش، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن المرأة العاملة نالت الكثير من حقوقها التي كانت مسلوبة من قبل في ظل القيادة السياسية للرئيس عبد الفتاح السيسي، وتمكنت من الوصول إلى مناصب راقية بالمجتمع، كانت شبه محظور من قبل أن تتواجد بها، وعلى رأسها المناصب النيابية، والقضائية، ومناصب قطاع البترول.

وأوضحت سولاف، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن تمكين المرأة في سوق العمل كان على رأس المساهمات التي تم تقديمها للمرأة بعهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، إذ شهدت المرأة اهتمامًا غير مسبوق بها، وإعطائها الحق في التدرج الوظيفي بسوق العمل، والترقي، وتقلد مناصب هامة بالدولة.

تشغيل النساء

وأكدت أن الرئيس اهتم بالمرأة العاملة، من خلال العديد من الطرق، إيمانًا منه بقدرتها على الإنجاز، والاستفادة منها، وظهر ذلك من خلال إعطاءها الفرصة للتواجد بسوق العمل، من خلال إطلاق المشروعات الصغيرة، والمتناهية في الصغر، إلى جانب وضعها في الاعتبار عند صياغة قانون العمل الجديد الذي يكفل حقوق جميع العمال بالدولة.

وشددت على أنه في ظل سعي الرئيس لتحقيق التنمية، والتقدم، يحرص أيضًا على تحقيق العدالة الاجتماعية، والمساواة شبه الكاملة بين الجنسين، سواء في الحقوق أو الواجبات.

يذكر أن مشروع قانون العمل الجديد المقدم من الحكومة إلى مجلس النواب، يشمل عدد من الضمانات، والمزايا الهامة لصالح المرأة العاملة، ويحتوي المشروع على فصل خاص بـ «تشغيل النساء»، والتي من بينها، حق المرأة العاملة في الحصول على إجازة وضع لمدة 4 أشهر تشمل المدة التي تسبق الوضع، والتي تليه على ألا تقل مدة هذه الإجازة بعد الوضع عن 45 يومًا، وتكون هذه الإجازة مدفوعة الأجر، ولكن لا تستحق العاملة هذه الإجازة لأكثر من مرتين طوال مدة خدمتها.

أقرأ أيضًا:
زادت بنحو 6 مرات.. كيف تسببت جائحة كورونا في ارتفاع معدلات الاكتئاب والرهاب الاجتماعي؟

طلاب الثانوية وأولياء الأمور يتجمعون أمام «التعليم» ويطالبون بإعادة النظر فى النتائج (صور)