الجمعة 10 مايو 2024

احذر.. 3 أضرار يتسبب بها تناول الطعام قبل النوم

تناول الطعام قبل النوم

طبيب الهلال15-7-2021 | 12:49

إسراء خالد

يعتاد الكثير من الأشخاص على تناول الطعام قبل الذهاب للنوم، متغافلين عما يمكن أن يتسبب به من أضرار صحية، وجسدية، وقد يعرضهم للإصابة بالعديد من الأمراض، وفقدان الحيوية والنشاط في صباح اليوم التالي.

 

ويتسبب تناول الطعام قبل النوم بفترة قصيرة، في العديد من الآثار الجانبية، في مقدمتها زيادة الوزن، والإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، والتي تجعل الفرد أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكر، والقلب.

 

وتقدم لكل بوابة "دار الهلال"، الأضرار الصحية والجسدية لتناول الطعام قبل النوم، لمحاولة تجنب تلك العادة قدر الإمكان حفاظًا على صحتك:

 

زيادة الوزن

تناول الطعام في وقت متأخر من أهم العوامل التي تتسبب في زيادة بالوزن، إذ أنها تتسبب في تقليل معدل أكسدة الدهون، مما يجعل الفرد أكثرعرضة لاكتساب الوزن، وقد يصاب بمتلازمة التمثيل الغذائي، وهى تراكم الدهون الزائدة في البطن، مما يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، ونسبة السكر والكوليسترول في الدم، والتي تزيد مخاطر الإصابة بأمراض السكر والقلب.

الإصابة بمشاكل جسدية

لا تقتصر الآثار الجانبية لتناول الطعام بوقت متأخر على زيادة الوزن فقط، بل تتسبب في الإصابة ببعض المشاكل الجسدية، مثل الصداع، وفقدان الحيوية والنشاط في صباح اليوم التالي.

 

التعرض لاضطرابات النوم

أكدت الدراسات أن تناول الطعام في وقت متأخر أكثر ارتباطًا بالشعور بالإرهاق والقلق في الصباح، وعدم القدرة على الارتياح في النوم، وذلك مقارنة بمن يسمحون بوجود وقت كافي بين الوجبة الأخيرة والخلود للنوم.

وجبات خفيفة

إذا شعرت بالجوع في المساء ورغبت في تناول الطعام، دون التسبب في مشاكل صحية، أو زيادة بالوزن، فيمكنك تناول أحد الأطعمة الخفيفة التالية:

- الزبادي: يعد وجبة خفيفة في الليل لا تحتوى على كثير من الدهون.

- البيض المسلوق: وتحتوي البيضة المسلوقة الواحدة على 75 سعرة حرارية فقط.

- تناول الفاكهة أو سلطة الخضراوت.

Dr.Radwa
Egypt Air