الجمعة 17 مايو 2024

خبير اقتصادي: المجتمع المصري أصبح بيئة جاذبة للاستثمارات الأجنبية

عادل عامر الخبير الاقتصادي

أخبار12-7-2021 | 18:12

إسراء خالد

قال الدكتور عادل عامر الخبير الاقتصادي، إن المجتمع المصري أصبح بيئة جاذبة للاستثمارات الأجنبية، من خلال ما اتبعته الدولة من إجراءات، في برنامج الإصلاح الاقتصادي، بمرحلتيه الأولى والثانية.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن الاقتصاد المصري، شهد تطورا غير مسبوق، من خلال ما تتبعه القيادة السياسية من سياسات إصلاحيه، بكل القطاعات، والحرص على تحقيق العديد من الإنجازات، ومحاولة إنعاش ما تتلفه جائحة كورونا.

وأكد أن إنعاش الاقتصاد أسهم في جعل المجتمع المصري جاذبًا للاستثمارات الأجنبية المباشرة، باعتباره مجتمعا آمنًا، ينطوي على العديد من التسهيلات، والحوافز الجاذبة للاستثمارات، خاصًة للدول التي أصبحت تعاني من عدم استقرار اقتصادي، جراء جائحة كورونا، التي تبحث عن دولة تنتشلها من ذلك التأخر.

وأشار إلى أن مصر تم تصنيفها على مستوى القارة الإفريقية، باعتبارها الأولى، ضمن أكبر 5 اقتصاديات في تصدير الاستثمارات، ما رفع من ترتيب مصر بين الدول الجاذبة للاستثمارات، الأجنبية المباشرة في المنطقة، مشددًا على أن تلك الاستثمارات تسهم في مزيد من التقدم للاقتصاد المصري، وارتقاء مكانة مصر بين كبرى الدول الاقتصادية.

يذكر أن وزارة الصناعة، أعلنت أن الصادرات المصرية لفرنسا حققت خلال الفترة من يناير، وحتى أبريل 2021، زيادة بنسبة 11 %، لتبلغ 236,281 مليون يورو، مقارنة بنحو 212,050 مليون يورو، خلال الفترة ذاتها، من العام الماضي، وهو ما أسهم في انخفاض حجم العجز التجاري المصري مع فرنسا، بنسبة 23.12% مقارنةً بالفترة الماضية.

وارتفعت قيمة الاستثمارات الفرنسية بمصر، خلال العام المالي 2019 ـ 2020، لتسجل 349 مليون دولار، مقابل 296.1 مليون دولار خلال العام المالي 2018 ـ 2019، بنسبة ارتفاع قدرها 17.9%.

اقرأ أيضًا:​
حصل على 80 براءة اختراع.. كل ما تود معرفته عن ثيودور إديسون في ذكرى ميلاده

9 معلومات عن تطوير «كورنيش فلفلة» أقدم أماكن التنزه بالغردقة