الأحد 19 مايو 2024

دعاء الصباح.. اللهمّ إنّي أسألك العافيةَ في الدُنيا والآخرة

دعاء الصباح

دين ودنيا4-7-2021 | 10:08

إسراء خالد

حثنا الله تعالى على أن نتقرب إليه بالدعاء، وذلك في قوله تعالى: "وقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكم" إذ يعتبر الدعاء من أسهل الطرق؛ لتقوية علاقة المسلم بالله سبحانه وتعالى، والتقرب إليه، فهو يكمن به ثواب عظيم، ويحصن المسلم من وساوس الشياطين، ويغذي روحه بذكر الله.

 

يوجد الكثير من الأدعية التي يمكنك ترديدها في الصباح؛ لتبدأ يومك بذكر الله سبحانه وتعالى، وتحل البركة بيومك، ويزيد إيمانك، وتكسب رضا الله، إذ أنه حثنا على ذكره كثيرًا، وذلك في قوله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرًا، وسبحوه بكرة وأصيلًا" ( سورة الأحزاب: الآية41)

 

وتعرض بوابة "دار الهلال"، مجموعة من الأدعية التي يمكنك ترديدها في الصباح، لتشكر الله على نعمه، بلسان صادق، وقلب سليم.

 

دعاء الصباح اليوم الأحد

- "اللهم إني توكلت عليك فأعنّي، ووفقني، واجبر خاطري، جبرا أنت وليّه يا رب، أدعوك بعزتك وجلالك، أن لا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمرا، ولا تحنِ لي قامة، ولا تفضح لي سرا، ولا تكسر لي ظهرا".

- "اللَّهمَّ فاطرَ السَّماواتِ والأرضِ عالِمَ الغيبِ والشَّهادةِ ربَّ كلِّ شيءٍ ومليكَهُ ومالِكَهُ أشهدُ أن لا إلهَ إلَّا أنتَ أعوذُ بكَ من شرِّ نفسي ومن شرِّ الشَّيطانِ وشركِهِ وأن أقترفَ على نفسي سوءًا أو أجرَّهُ إلى مسلمٍ".

- "اللهمَّ بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموتُ وإليك النُّشورُ".

- "أصبحنا وأصبحَ الملكُ لله والحمدُ لله لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له المُلك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير، رَبِّ أسألُك خير ما في هذا اليومِ وخَيرَ ما بعدَه، وأعوذ بك من شرِّ ما في هذا اليوم وشَرِّ ما بعدهُ، رَبِّ أعوذ بك من الكسل وسوءِ الكِبَرِ، رَبِّ أعوذ بكَ من عذابٍ في النارِ وعذابٍ في القبر".

- "اللهمّ إنّي أسألك العافيةَ في الدُنيا والآخرة، اللهمّ إنّي أسألك العفوَ والعافيةَ في ديني ودُنياي وأهلي ومالي، اللهمّ استر عوراتي وآمن رَوْعَاتي، اللهمّ احفظني مِن بين يَدَيَّ ومِن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذُ بعظمتِك أن أُغتاَل مِن تحتي".

- "اللهم لا تجعل ابتلائي في جسدي، ولا في مالي، ولا في أهلي، وسهّل علي ما استثقَلته نفسي".

- "اللهم ارضنا بقضائك وبما قسمته لنا، واجعلنا من الحامدين لك في السراء والضراء، اللهم يا من لطفه بخلقه شامل، وخيره لعبده واصل، لا تخرجني وذريتي وأهلي وأحبابي من دائرة الألطاف، وآمنا من كل ما نخاف، وكن لنا بلطفك الخفى الظاهر".

- "اللهم اجعل دعواتنا لا ترد، وهب لنا رزقا لا يعد، وافتح لنا بابا للجنة لا يسد".

 

أقرأ أيضًا:

من صفات النبي.. يعطي عطاء مَنْ لا يخشى الفقر

دعاء الصباح.. اللهم ارضنا بقضائك وبما قسمته لنا واجعلنا من الحامدين

من صفات النبي.. حث الله عليها بأكثر من سورة