الإثنين 10 يونيو 2024

من صفات النبي.. يعطي عطاء مَنْ لا يخشى الفقر

الخصال الكريمة للرسول

دين ودنيا1-7-2021 | 16:24

إسراء خالد

إن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، هو قدوة المسلمين في حياتهم، يسيرون على نهجه؛ لكسب الثواب، والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، الذي حثنا على الاقتداء برسوله الكريم، وذلك في قوله تعالى: "لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا" (الأحزاب:21).

 

يصعب الإلمام بالخصال الكريمة للرسول صلي الله عليه وسلم، الذي يتبعه كل منْ أراد خيرَ الآخرة، وحكمة الدنيا، وحسن السيرة، وامتلاك محاسن الأخلاق كلها، واستحقاق الفضائل، وتستعرض بوابة "دار الهلال"، عددًا من خصال الرسول، التي ينبغي على كل مسلم أن يقتدي بها في حياته، ويجعلها نهجًا يسير وفقًا له.

 

صفات النبي محمد

اختص الرسول صلى الله عليه وسلم بالعديد من الخصال الحميدة، والتي كان من بينها الجود، والكرام، والسخاء، والسماحة، فكان عليه الصلاة والسلام لا يوازي في هذه الأخلاق الكريمة، ولا يباري وصفه بهذا كل من عرفه، إذ قال ابن عباس: "كان عليه الصلاة والسلام أجود الناس بالخير، وأجود ما كان في شهر رمضان، وكان إذا لقيه جبريل عليه السلام أجود بالخير من الريح المرسلة".

 

وقالت خديجة رضي الله عنها مخاطبة له: "إنك تحمل الكل وتكسب المعدوم"، إذ كان صلى الله عليه وسلم يُؤْثِـر على نفسه، فيعطي العطاء، ويمضي عليه الشَّهر، والشَّهران لا يُوقَد في بيته نار.

 

كان كرم الرسول سببًا في إسلام الكثير، فكان صلى الله عليه وسلم يعطي عطاء مَنْ لا يخشى الفقر، إذ بلغ مرتبة الكمال الإنساني في حبِّه للعطاء، فكان يعطي ثقًة بعظيم فضل الله، وإيمانًا بأنَّه سبحانه هو الرزَّاق ذو الفضل العظيم، وقال جابر بن عبد الله رضي الله عنه في كرم الرسول: "ما سُئل النبي صلى الله عليه وسلم عن شيء قط فقال لا". (رواه البخاري).

 

حث الصحابة على الكرم والجود

كان صلى الله عليه وسلم يحث أصحابه دائمًا على الإنفاق والكرم، إذ قال النبي صلى الله عليه وسلم لصحابته، ومِنْ بعدهم أُمَّتَه؛ لحثهم على الجود والكرم، والتصدق في سبيل الله: "مَا مِنْ يَوْمٍ يُصْبِحُ الْعِبَادُ فِيهِ إِلاّ مَلَكَانِ يَنْزِلانِ، فَيَقُولُ أَحَدُهُمَا اللَّهُمَّ أَعْطِ مُنْفِقًا خَلَفًا، وَيَقُولُ الآخَرُ اللَّهُمَّ أَعْطِ مُمْسِكًا تَلَفًا". (رواه البخاري).

 

أقرا أيضًا:

في مئوية الحزب الشيوعي.. 10 رسائل مهمة من السيسي للشعب الصيني

آخر أخبار مصر اليوم الخميس 1-7-2021.. كلمة الرئيس السيسي بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس الحزب الشيوعي

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الخميس 1-7- 2021.. ظهور نتائج الامتحانات بجامعة القاهرة