الخميس 2 مايو 2024

إجراءات وقائية مشددة.. مصر تتصدى لـ«جدري القرود» في الموانئ والمطارات

الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة

الهلال لايت 22-5-2022 | 15:20

شروق صبري

"المصائب لا تأتي فرادى".. فبينما ينهض العالم من مواقف إغلاق فيروس كورونا، حلت الحرب الروسية الأوكرانية، لتضرب أكبر اقتصاديات العالم في مقتل، وبينما تتجاوب الحكومات مع الحرب حل وباء جديد ليضرب البشرية في مقتل وهو "جدري القرود".

حقيقة وجود جدري القرود  في مصر

في تعليقها على تفشي جدري القرود في 9 دول أوروبية، أكدت مصادر بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن المراكز البحثية التابعة للجامعات، أنه لم يتم رصد أي متحورات جديدة لفيروس كورونا أو أي طفرات خطيرة، بجانب عدم رصد أعراض أو حالات مصابة بجدري القرود الذي تم الإعلان عنه، مؤكدة أن الوضع مطمئن حتى الآن ولا توجد أي خطورة. 

أسباب جدري القرود

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن "جدري القرود" هو مرض فيروسي يبدأ بطفح جلدي في الوجه ثم ينتشر لأجزاء كبيرة من الجسم، لكن حتى الآن لا يمكن التصريح بالقول إنه وباء عالمي، موضحًا أنه مرض يتم الشفاء منه بالعلاج، محذرًا في الوقت ذاته من هذا المرض "لو حالة موجودة في المجتمع ممكن بالاتصال المباشر أو غير المباشر يحدث انتشار لهذا المرض".

الاحتياطات الوقائية لـ "جدري القرود"
 

1 - تشديد الرقابة في  المطارات بسبب جدري القرود

 قال تاج الدين: "مصر اتخذت عدة إجراءات وقائية وبالفعل هناك تشديد حاليًا في الرقابة على الموانئ والمطارات من القادمين إلى مصر، إحنا الأسبوع اللي فات دخل 509 آلاف شخصية من العالم مصر، سواء جايين للسياحة أو أغراض أخرى في مصر".

2 - الترقب والحذر مع القادمين من الخارج بسبب جدري القرود

وأوضح مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، أن الترقب والترصد والحذر مع القادمين من الخارج أمر مهم للغاية، ومتابعتهم من خلال "كارت صحي يتعمل ويتابعوا الأشخاص الجايين سواء إقامة منزلية أو إقامة فندقية، الحاجة المهمة مراقبة أي حيوانات تيجي من الخارج، لو فيه قرود بتيجي لأي سبب يبقى فيه مراقبة شديدة جدًا ومتابعتها من الحجر الصحي"، موضحًا أن المرض له علاج خلال أسبوعين أو 3 وبعدها تشفى الحالة تمامًا، وهو ليس مميتًا.
 

إغلاق بسبب جدري القرود 

هذا ليس نوعًا جديدًا من فيروس كورونا وبالتالي فنحن لسنا على أبواب إغلاق عام لاحتواء جدري القرود، لكنه انتشار غير عادي وغير مسبوق لهذا المرض الذي ضرب نحو 80 حالة مؤكدة بفيروس جدري القرود في 11 دولة، بما في ذلك المملكة المتحدة التي لم يكن من المتوقع ظهور إصابات بمثل هذا المرض فيها.

اقرأ المزيد
 

جدري القرود يتفشى في بلدان العالم.. ومنظمة الصحة تبحث عنه في حانات المثليين

https://www.darelhilal.com/News/1311097.aspx

Dr.Randa
Dr.Radwa