الجمعة 17 مايو 2024

جدري القرود يتفشى في بلدان العالم.. ومنظمة الصحة تبحث عنه في حانات المثليين

جدري القرود

الهلال لايت 21-5-2022 | 14:25

شروق صبري

يبدو أن سيناريو فيروس كورونا يتكرر مجددا، لكن مع وباء جدري القرود الذي ضرب العديد من بلدان العالم كان آخرها دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وخلال الأيام السابقة أعلنت عدد من دول العالم، عن ظهور إصابات بـ"جدري القرود"، وفي مقدمتها أمريكا وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا.

وفي أقل من شهر عقب اكتشاف جدري القرود جرى تسجيل أكثر من 100 إصابة بجدري القرود  خارج إفريقيا التي يتوطن فيها المرض. 80 حالة جدري قرود.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن هناك حوالي 80 حالة مؤكدة بجدري القرود حتى الآن، و 50 تحقيقا معلقا، من المرجح أن يتم الإبلاغ عن المزيد من الحالات مع توسع المراقبة، حيث تعمل المنظمة مع البلدان المتضررة وغيرها لتوسيع نطاق مراقبة المرض للعثور على الأشخاص الذين قد يتأثرون ودعمهم، ولتقديم إرشادات حول كيفية إدارة المرض.

جدري القرود في حانات المثليين

ومن جانبها كشفت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، عن أن رؤساء الصحة يحققون في حانات المثليين والساونا وسط تفشي مرض جدري القرود، يسعى المسئولون جاهدين لاحتواء تفشي مرض استوائي نادر ومعد، إنهم يحققون في الأماكن التي زارها 6 مرضى مثليين أو ثنائيي الجنس من جدري القرود في المملكة المتحدة، تشمل الحانات والنوادي والساونا، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

أفادت مصادر مقربة من منظمة الصحة العالمية، أن المنظمة التابعة للأمم المتحدة ستعقد، اجتماعا طارئا حول تفشي مرض جدري القرود.  

وتشمل أعراض المرض الحمى والصداع والطفح الجلدي، الذي يبدأ على الوجه وينتشر إلى باقي أجزاء الجسم.

وجدري القردة فيروس نادر شبيه بالجدري البشري، ورصد لأول مرة في جمهورية الكونغو الديمقراطية في السبعينيات، وزادت الحالات في غرب إفريقيا خلال العقد الماضي.

بدأ جدري القرود في الظهور في دول الشرق الأوسط واستهلها بإسرائيل ، لكن بعض الدول أعلنت خلوها من أي حالات إصابة بجدري القرود ومنها: جدري القرود في إسرائيل أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، مساء الجمعة، عن تشخيص أول حالة إصابة بفيروس جدري القرود في البلاد.

جدري القرود في لبنان

أما في لبنان طمأن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض، في تصريحات صحفية له، أن "لبنان لغاية اللحظة بمنأى عن الإصابة بفيروس جدري القرود، إلا أن الاحتياط واجب، خصوصاً في الفترة التي يزداد فيها السفر بين البلدان".

جدري القرود في مصر

أكدت وزارة الصحة والسكان، متابعتها بشكل دقيق للوضع الوبائي على مستوى العالم لفيروس "جدري القرود" الذي انتشر في عدد من الدول الأوروبية، مشددة على أنه لا توجد حتى الآن أي حالات إصابة أو مشتبه بإصابتها بالفيروس.