السبت 18 مايو 2024

بينها إصدار قانون حقوق ذوي الإعاقة.. جهود الدولة لدعم ذوي الهمم

ذوي الاحتياجات الخاصة

تحقيقات3-12-2021 | 14:43

إسراء خالد

اعتاد الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ توليه الحكم، إيلاء اهتمام كبير لذوي الهمم، إذ يوجد عدد من الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة تقدر نسبتهم بحوالي 15 مليون مواطن، كما يسعى الرئيس السيسي، إلى الاستماع إليهم ومشاركتهم في كافة المناسبات والفعاليات الرسمية للدولة، بل وتم تنظيم مؤتمرات خاصة لدعمهم.

وفي اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، تعرض بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، جهود الدولة لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة.

دعم الدولة لذوي الاحتياجات الخاصة 2021

- أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي مبادرة «دمج.. تمكين.. مشاركة»، عام 2016 لدعم وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، بهدف تطويع قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتوفير الخدمات التعليمية والصحية بسهولة لهم، والمساهمة في زيادة قدرتهم على الدخول إلى سوق العمل، بالإضافة إلى تيسير حياتهم عن طريق تهيئة المباني الحكومية لتصبح قادرة على استقبالهم وتقديم الخدمات لهم.

 - خصص الرئيس السيسي 2018 عاما للمعاقين، وتم خلالها إقرار قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الذي كان بمثابة بارقة أمل للمعاقين وذويهم، إذ منحهم القانون العديد من المكتسبات منها عدم التمييز بسبب الإعاقة أو نوعها أو جنس الشخص.

- استحدث قانون حقوق ذوي الهمم الذي أقره البرلمان عام 2019، مادة بمنحهم حقوقًا إضافية فى السكن، وتنص المادة على أن «تلتزم الجهة الإدارية المختصة بتخصيص نسبة لا تقل عن 5٪ من المساكن التى تنشئها الدولة أو المدعمة منها للأشخاص ذوى الإعاقة من غير القادرين».

- تأسيس صندوق استثماري خيري برأس مال مليار جنيه، يحمل اسم «صندوق عطاء لدعم ذوي الإعاقة»، بهدف تقديم الدعم المادي لذوي الاحتياجات الخاصة لشراء الأجهزة التعويضية والمستلزمات الخاصة بهم.

- توفر وزارة التضامن الاجتماعي مكاتب التأهيل الاجتماعي لذوي الإعاقة، وهي مكاتب موزعة على كل أنحاء الجمهورية تستقبل طالبي التأهيل في جميع الأعمار من مختلف الفئات وإجراء الدراسات والفحوص الاجتماعية والنفسية والطبية والمهنية والتعليمية لهم بواسطة فريق التأهيل الذي يضمهم المكتب.

مميزات بطاقات الخدمات المتكاملة

- إطلاق منظومة بطاقات الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة،  بهدف ميكنة المنظومة بأكملها وتطوير الربط الشبكي بين الجهات المعنية وهى وزارة التضامن الاجتماعي والصحة والسكان والتعليم العالي والمستشفيات العسكرية والشرطية الشريكة، وتم تدريب القائمين على منظومة الكشف الطبى والوظيفي، وتخصيص خط ساخن لتلقي التظلمات وهو 15044، وجار ميكنة موقع إلكتروني لتلقى تلك التظلمات، حيث يحق للمواطن أن يتظلم ويعيد الكشف مرة أخرى.

اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة 2021

- صدر القانون رقم 11 لسنة 2019، بشأن المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، والذي قام بمنح المجلس القومي الاستقلال الفني والمالي والإداري، والحق في إبلاغ السلطات العامة عن أي انتهاك يقع و يتعلق بمجال عمله، وأوضح المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، الدكتور أشرف مرعي، أن الدولة اتخذت عددًا من التدابير للوصول لمجتمع متاح وميسر للأشخاص ذوي الإعاقة، كما تبذل جهدًا في تلبية الاحتياجات المتعلقة بهم خاصة بالتشريعات والإجراءات التي تساعدهم للحصول على حقوقهم وتحسين جودة حياتهم.

وأضاف مرعي - في بيان للمجلس يوم الخميس؛ بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لذوي الإعاقة أن احتفال العالم بهذه الفئة يعد فرصة حقيقية للتذكير بمتطلباتهم والتأكيد على أهمية دورهم بالمجتمع، وتسليط الضوء على آخر المستجدات بمجال الإعاقة من كافة النواحي، لافتًا إلى أن نسبة الأشخاص ذوي الإعاقة قد بلغت نحو 11% من المجتمع المصري، ويمكن عند بناء قدراتهم وتنمية وإتاحة سبل الوصول أمامهم في كافة المجالات أن يكونوا أشخاصا فاعلين وطاقة إيجابية في المجتمع.

أقرأ أيضًا:

اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة.. ذوى الهمم فى مصر 11% من السكان

الاكثر قراءة