الجمعة 17 مايو 2024

اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة.. ذوى الهمم فى مصر 11% من السكان

اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة

تحقيقات3-12-2021 | 11:39

إسراء خالد

يحتفل العالم اليوم الجمعة 3 ديسمبر، باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، الذي يأتي ليسلط الضوء على قضايا   الإعاقة، وزيادة التوعية بها، والتركيز على حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتم تخصيص هذ اليوم للاحتفال باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، من قبل الأمم المتحدة منذ العام 1992 لدعم تلك الفئة وتعزيز حقوق ورفاهية الأشخاص ذوي الاحتياجات، وتعرض بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، كل ما تريد معرفته عن اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، ودور الدولة المصرية في تمكينهم من أجل التنمية الشاملة المنصفة والمستدامة.

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة 2021

يأتي الاحتفال هذا العام باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، تحت شعار «قيادة ومشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة للوصول إلى عالم شامل وميسر ومستدام للجميع بعد جائحة كورونا»، والذي يوجه كافة فئات المجتمع أن يكونوا على وعي عام بقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة والنظر إليهم باعتبارهم شركاء في الوطن والتنمية.

تناولت أجزاء من أهداف التنمية المستدامة قضية الإعاقة خاصًة فى الأجزاء المتعلقة بالتعليم والنمو والتوظيف وعدم المساواة وإمكانية تسهيل الوصول إلى التجمعات السكانية، بالإضافة إلى جمع البيانات ورصد أهداف التنمية المستدامة.

اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة 2021

وأوضح المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، الدكتور أشرف مرعي، أن الدولة اتخذت عددًا من التدابير للوصول لمجتمع متاح وميسر للأشخاص ذوي الإعاقة، كما تبذل جهدًا في تلبية الاحتياجات المتعلقة بهم خاصة بالتشريعات والإجراءات التي تساعدهم للحصول على حقوقهم وتحسين جودة حياتهم.

وأضاف مرعي - في بيان للمجلس يوم الخميس؛ بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لذوي الإعاقة أن احتفال العالم بهذه الفئة يعد فرصة حقيقية للتذكير بمتطلباتهم والتأكيد على أهمية دورهم بالمجتمع، وتسليط الضوء على آخر المستجدات بمجال الإعاقة من كافة النواحي، لافتًا إلى أن نسبة الأشخاص ذوي الإعاقة قد بلغت نحو 11% من المجتمع المصري، ويمكن عند بناء قدراتهم وتنمية وإتاحة سبل الوصول أمامهم في كافة المجالات أن يكونوا أشخاصا فاعلين وطاقة إيجابية في المجتمع.