الجمعة 26 ابريل 2024

في دورته الرابعة.. تاريخ فعاليات أسبوع القاهرة للمياه بدءًا من 2018 حتى 2021

أسبوع القاهرة للمياه

تحقيقات24-10-2021 | 14:38

آية يوسف

ينعقد أسبوع القاهرة الرابع للمياه 2021، خلال الفترة من 24 إلى 28 أكتوبر2021، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويأتي هذا العام تحت عنوان "المياه والسكان والمتغيرات العالمية: التحديات والفرص"، وبمشاركة عدد كبير من الوزراء والوفود الرسمية وكبار المسئولين في قطاع المياه والعلماء والمنظمات والمعاهد الدولية ومنظمات المجتمع المدني.

ويعد أسبوع القاهرة للمياه مـن أكبر الأحداث المائية على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، وتنظمه وزارة الموارد المائية والري المصرية سنويا بالتعاون مع الشركاء الوطنيين والإقليميين والدوليين، بمركز المنارة الدولي للمؤتمرات بالقاهرة الجديدة .

وفي هذا الصدد تقدم بوابة "دار الهلال"، تاريخ فعاليات أسبوع القاهرة للمياه منذ بدايه في عام 2018 حتي الآن.

أسبوع القاهرة للمياه 2018

قد شرف برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي على أسبوع القاهرة الاول للمياه في لعام 2018 ، وافتتح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء لفعالياته، حيث أكد حرص الدولة وتوجهاتها وخططها الحالية، على وضع محور المياه والحفاظ عليها، في أولى أولياتها، في إشارة إلى الخطة القومية للحكومة المصرية بالتعاون مع كل الوزارات المعنية.

عرضت خلاله وزارة الموارد المائية والري، أفضل ممارسات للمزارعين للحفاظ على المياه، حيث أطلقت الوزارة مسابقة وطنية تحت رعاية وزير الموارد المائية والري، وبالتعاون مع الاتحاد الأوروبي للمحافظة على المياه، بين ثلاثة من أهم المجموعات المستهدفة والتي تشمل (المزارعين - الشباب - الصحفيين)، من الذين يمكنهم لعب دور رئيسي في دعم الإستراتيجية الوطنية والجهود والمبادرات لحماية الموارد المائية والحفاظ عليها.

وتم خلال الأسبوع، عرض خطة الحكومة المصرية في مواجهة التحديات المتعلقة بالتغيرات المناخية، وآليات التكيف معها، والحفاظ على الدلتا من تداعياتها، كما أكدت فعاليات الأسبوع، ضرورة مشاركة وتضافر جهود كل الجهات المعنية في قضية إدارة المياه، من أجل التنمية المستدامة، والخروج بموائمة لتحقيق أكبر عائد اقتصادي من وحدة المياه، والبحث عن آليات جديدة في مجال دراسة التغيرات، وتوفير التمويل اللازم لتنفيذ المشروعات التي تخدم هذا الإطار.

كما أشارت التوصيات، إلى محور المياه العابرة للحدود، بضرورة تحقيق المنافع، والتأكيد على مبدأ الشفافية، وعدم تعارض المصالح على مستوى الأحواض، والنظر بشأن تحقيق المنافع المشتركة.

واختتم أسبوع القاهرة الأول للمياه فعالياته، بعقد مؤتمر ختامي، تناول عرضا لحصاد الأسبوع، والخروج بحزمة من التوصيات، التي أكدت أن شعار "الحفاظ على المياه من أجل التنمية المستدامة" قد تم تناوله على مدى 5 أيام متتالية، شملت تنظيم العشرات من المنتديات والمؤتمرات وورش العمل والجلسات العامة والمتخصصة، بحضور العديد من الخبراء والعلماء والوزراء والسفراء والمعنيين بالشأن المائي على المستوى الدولي والإقليمي والوطني.

أسبوع القاهرة للمياه 2019

ركز أسبوع القاهرة الثاني للمياه بشكل عام إلـي تعزيـز الوعـي المائـي وتشــجيع الابتكارات لمواجهة تحديات المياه والتعرف على التحركات العالمية والجهود المبذولـة لمواجهة تلك التحديات، بالإضافـة إلى تحديد الأدوات الحديثة والتقنيات المستخدمة لإدارة الموارد المائية.

وجاء الحدث خلال عام 2019 تحت عنــوان "الاستجابة لنــدرة الميـاه"، والذي تم اختياره ليعكس مدى أهمية هذا الموضوع الهام لمجتمعاتنا ، وتم مناقشته من خلال خمسة محاور فرعية متعلقــة بندرة المياه وتشمل الحد من آثار التغيرات المناخية واستراتيجيات التكيف ، فضلا عن تحقيق أهداف التنمية المستدامة في ظل ندرة المياه ، إلى جانب استخدام الموارد المائية غير التقليدية في ظل ظروف ندرة المياه أيضا، والأبحاث والابتكارات التي تم التوصل إليها في مواجهة الندرة المائية ، بالإضافة إلى تعزيز آليات التعاون في قطاع المياه، ويضــم كل محــور فرعي العديد مـن الموضوعات المتنوعة.

ويعد أسبوع القاهرة للميـاه بمثابة منصة لكافة المعنيين لتبادل الأفكار والآراء والخبرات، كما يعتبر فرصة جيدة لبحث سبل التعاون وتعزيز الشراكات ، واتاح برنامج الأسبوع في هذا العام الفرصة لعرض الإنجازات وتقوية وتمديد شبكات التعارف والتعرف على الاتجاهات الحالية للبحث العلمي.

وشمل برنامج المؤتمر إلي جانب البرنامج الفني والعلمي الحافل، والذي يضم متحدثين متميزين برنامجا للزيارات الميدانية وبرنامجا ترفيهيا، بما يضمن مؤتمرا مثمرا وممتعا .

أسبوع القاهرة للمياه 2020

عقد أسبوع القاهرة للمياه لعام 2020 تحت شعار "الأمن المائي من أجل السلام والتنمية في المناطق القاحلة.. الطريق إلى داكار 2021".

وهدف إلى تعزيز الوعي المائي وتشجيع الإبتكارات لمواجهة تحديات المياه والتعرف على التحركات العالمية والجهود المبذولة لمواجهة تلك التحديات، بالإضافة إلى تحديد الأدوات الحديثة والتقنيات المستخدمة لإدارة الموارد المائية، الأمر الذي جعله محور دعم واهتمام ومحط أنظار كافة الخبراء والمعنيين بالمياه محليا وإقليميا ودوليا.

وفي هذا الإطار، فقد بادرت اللجنة المنظمة لهذا الحدث العالمي ببذل المزيد من الجهود الحثيثة والمساعي المكثفة لإقامته في موعده المحدد على الرغم من التحديات التي يواجهها العالم، حيث يتم تنظيمه كحدث يجمع بين الحضور الفعلي والمشاركة الافتراضية عبر تقنيات التواصل عن بعد في ضوء اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا (كوفيد- 19)، وذلك تتويجا للنجاح الذي حققه أسبوع القاهرة للمياه في نسختيه الأولى والثانية عامي 2018 و2019، وقد لاقت اللجنة إقبالا كبيرا من المنظمات والجهات الدولية للمشاركة بجلسات فنية وأحداث جانبية خلال الأسبوع.

وتتواصل فعاليات برنامج أسبوع القاهرة للمياه في نسخته الثالثة 2020، على مدار 5 أيام يتم خلالها تنظيم العديد من الجلسات والبرامج العلمية التي تضم 5 جلسات عامة و30 جلسة فنية، فضلا عن تنظيم اجتماعين رفيعي المستوى، إضافة إلى 5 فعاليات جانبية يتم تنظيمها بالمشاركة مع 50 منظمة إقليمية ودولية، علاوة على تنظيم العديد من المسابقات والأنشطة منها مسابقة أفضل مشروع تخرج، والمسابقة الدولية لعرض رسائل الماجستير والدكتوراة في ثلاث دقائق، ومسابقة أفضل فيديو توعوي في مجال المياه وأفضل الممارسات بين المزارعين في الحفاظ على المياه.

ويشارك في فعاليات أسبوع القاهرة للمياه 2020 أكثر من 150 متحدثا رفيع المستوى من مختلف دول العالم.

وتضمنت فعاليات حفل ختام أسبوع القاهرة للمياه لعام 2020 تكريم الفائزين في المسابقة القومية للمحافظة على المياه، والتي أقيمت تحت مظلة الأسبوع ونظمتها وزارة الموارد المائية والري بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، بهدف دعم الجهود والمبادرات الوطنية للحفاظ على الموارد المائية، كما يختتم هذا الحدث العالمي برنامجه بتكريم الفائزين في المسابقات التي تقام على هامش الأسبوع.

أسبوع القاهرة للمياه 2021
وتعقد خلال الحدث، منها مسابقة أفضل مشروع تخرج، مسابقة عرض رسائل الماجستير والدكتوراة في ثلاث دقائق، المسابقة القومية لترشيد استخدام المياه "حافظ عليها.. تلاقيها"، والتي تُقام للعام الرابع على التوالي من خلال أسبوع القاهرة للمياه، وعملت لجنة التقييم لمسابقة "حافظ عليها.. تلاقيها" على اختيار أفضل ١٠ تجارب، ويتم تقديم أنظمة ري ذكية للمراكز الأولى، وتقدم الجوائز بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي .

كما يتم تنظيم عدد من الأحداث الجانبية، من أهمها المنتدى الرابع للشباب الأفارقة المتخصصين في المياه، ومنتدي حوكمة المياه والاستثمار الأوروبي، ومنتدي الاستثمار الإفريقي الأوروبي، الذين ينظمهما الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع الاتحاد من أجل المتوسط والبنك الإفريقي للتنمية، وورشة عمل تمويل مشروعات المياه، التي ينظمها بنك الاستثمار الأوروبي.

وينضم إلى أنشطة أسبوع القاهرة للمياه "الشراكة الألمانية للمياه"، والتي تعد الشبكة الوحيدة في قطاع المياه الألماني، التي تركز على البعد الدولي، وتقوم بتوحيد نحو ٣٥٠ شركة، ورابطة ومؤسسة تجارية من قطاعات الأعمال والعلوم والبحوث.

Dr.Randa
Dr.Radwa