الجمعة 26 ابريل 2024

مصر وألبانيا.. علاقات تاريخية ممتدة لقرنين من الزمان

رئيس الوزراء المصري يستقبل نظيره الألباني

تحقيقات23-10-2021 | 19:13

حسن راشد

وصل رئيس وزراء جمهورية ألبانيا "إيدي راما" لمصر، اليوم، وكان في استقباله مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وتعد هذه الزيارة ليست الأولى من نوعها، حيث بدأت العلاقات الدبلوماسية بين مصر وألبانيا في 19 أبريل 1956.

 إلا أن العلاقات القائمة بين البلدين ترجع إلى أكثر من قرنين، حيث أن ألبانيا هي موطن محمد علي باشا، كما أن البلدين كانتا تحت الحكم العثماني قرون عديدة، مما أدى إلى تواجد نقاط متشابهة بينهما، وتشترك كلا البلدين في عضوية منظمة المؤتمر الإسلامي والاتحاد من أجل المتوسط، وشهدت العلاقات بين البلدين تعاونًا كبيرًا بمختلف المجالات في ظل رئاسة الرئيس الحالي إلير ميتا.

 

العلاقات الثنائية

شهدت العلاقات الثنائية تطورًا على مستوى اللقاءات والمباحثات بين البلدين على كل الأصعدة، ففي 2/8/2020 استقبل الرئيس الألباني "ايلير ميتا" السفير محمد خليل، سفير مصر لدى ألبانيا، وذلك في إطار التوديع بمناسبة انتهاء مهام عمله بألبانيا، وأعرب الرئيس الألباني خلال اللقاء عن خالص تقديره للدفعة القوية التي شهدتها العلاقات الثنائية بين البلديّن، قام الرئيس الألباني خلال اللقاء بتجديد الدعوة للرئيس عبد الفتاح السيسي لزيارة ألبانيا.

كما وجه الدعوة للشركات المصرية للاستثمار في ألبانيا باعتبارها بوابة الدخول للأسواق الاقتصادية لدول غرب البلقان، وفي نهاية اللقاء، قدّم الرئيس الألباني الشكر للسفير المصري على دوره في تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين.
 
-  
في 7/12/2020 استضافت العاصمة الألبانية "تيرانا"، جولة جديدة من المشاورات السياسية بين مصر وألبانيا، برئاسة كل من السفير د. بدر عبد العاطي، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، ومدير عام الخارجية الألبانية للقضايا السياسية والإستراتيجية، وبمشاركة السفير محمد حيدر سفير مصر في تيرانا، لبحث سُبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلديّن، وتم الإعداد لزيارات رفيعة المستوى بين الجانبين خلال الفترة المقبلة، فضلاً عن البناء على ما تم الاتفاق عليه بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الألباني "إيلير ميتا"، خلال زيارته للقاهرة في فبراير 2019

الزيارات الرسمية

- في 27 فبراير 2019 استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح اليوم بقصر الاتحادية، الرئيس إلير ميتا رئيس جمهورية ألبانيا، وعقد الجانبان مؤتمرًا صحفيًا استعرضا خلاله تفاصيل المباحثات الثنائية. حيث شهدت المباحثات استعراض فرص التعاون في مختلف المجالات الاقتصادية والسياحية ومجالات الطاقة.

- في 18/2/2016 قام د. علي عبد العال رئيس مجلس النواب بزيارة لألبانيا للمشاركة في أعمال الجمعية البرلمانية العاشرة لدول البحر الأبيض المتوسط، التقى عبد العال ببويار نيشاني رئيس جمهورية ألبانيا، كما التقى برئيس البرلمان الألباني إلير ميتا.

 - في 1/2/2015 قام وزير خارجية ألبانيا ديتمير بوشتاى بزيارة لمصر استقبله وزير الخارجية سامح شكري، أجرى الوزيران مباحثات رسمية بحضور وفدي البلدين تناولت مختلف أوجه العلاقات الثنائية السياسية والتجارية والاقتصادية كما تناولت الأوضاع والتطورات الاقليمية.

- في 2010 قامت رئيسة البرلمان الألباني جوزيفينا توبالي بزيارة لمصر للمشاركة في المؤتمر الإقليمي الذي نظمه المجلس القومي للمرأة.

- زيارة رئيس الوزراء الألبانى د. سالي بريشا في عام 2007.

- في 2007 قامت د. سالي بريشا بزيارة لمصر يومي 28 و29 أكتوبر على رأس وفد رفيع المستوى ضم وزير الاقتصاد والتجارة والطاقة الألباني وبحث خلال الزيارة مع المسئولين المصريين مسائل اقتصادية وسياسية وثقافية.

Dr.Randa
Dr.Radwa