الجمعة 26 ابريل 2024

الربط الكهربائي.. 3 مشروعات جديدة لتعميق التعاون مع الدول الأفريقية

الربط الكهربائي

تحقيقات29-9-2021 | 19:13

أماني محمد

تستهدف  مصر تعزيز علاقتها ومشروعاتها للتعاون مع مختلف دول القارة من خلال الربط الكهربائي وخلق السوق لتجارة الكهرباء مع الدول الأفريقية، وقد تم خلال الفترة الأخيرة تنفيذ مشروع الربط الكهربائي مع السودان ويجري تنفيذه مشروعات أخرى مع دول عديدة في القارة.

وهناك 3 مشروعا مشروعات يجري الإعداد لتنفيذها بهدف الربط الكهربائي وخلق السوق لتجارة الكهرباء مع الدول الأفريقية ومنها الربط الكهربائي مع الكونغو الديمقراطية (إنجا – أسوان).

ففي يناير ۲۰۲۰ قام وفد رفيع المستوى برئاسة وزير الكهرباء، بمشاركة ممثلي الجهات المعنية وممثلي شركات القطاع الخاص المصري، وذلك بهدف دراسة وبحث إمكانية دعم مشروع سد إنجا في الكونغو الديمقراطية، وبحث الربط الكهربائي مع سد إنجا؛ حيث انتهت الزيارة إلى قيام قطاع الكهرباء المصري باستمرار التواصل مع الجانب الكونغولي لإحياء مشروع الربط الكهربائي (إنجا- أسوان)، لتحديد المتطلبات الفنية اللازمة، لتحديث الدراسات الخاصة بالمشروع.

كما يجري الإعداد لتنفيذ مشروع الربط الكهربائي القاري وسوق الكهرباء القاري، جارٍ دراسة مذكرة التفاهم للتعاون بين وكالة النيباد ووزارة الكهرباء المصرية، بشأن المشروع، التي ترعاها مصر؛ حيث تقوم وكالة النيباد بوضع خطة ربط قارية رئيسية للطاقة بإفريقيا تهدف إلى دراسة ربط تجمعات الطاقة الإفريقية للنطاقات الإفريقية الخمسة (CAPP, COMELEC, EAPP, SAPP, WAPP)، والتي ستتم على ثلاث مراحل بناء على الخطط الرئيسية لكل تجمع التي تم إعدادها وبيانات الخطط الجاري إعدادها، التي تشمل المشروعات المستقبلية لنقل وإنتاج الكهرباء.

وبجانب ذلك يجري تنفيذ مشروعات قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المقدمة لبرنامج البنية التحتية بإفريقيا PIDA، ومنها:

مشروع رفع قدرة خط الربط الكهربائي بين مصر وليبيا؛ لتصبح قدرته (۱۰۰۰) ميجاوات جهد 500 ك.ف، وذلك تمهيدًا لاستكمال الربط الكهربائي مع دول شمال إفريقيا.

مشروع رفع قدرة الربط الكهربائي المصري- السوداني لنقل قدرة لا تقل عن (۲۰۰۰) ميجاوات، باستخدام خطوط نقل ذات تيار مستمر جهد (500) ك.ف كمرحلة أولى من مشروع الربط الكهربائي القاري بمحاذاة حرم طريق القاهرة - كيب تاون. 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa