الجمعة 26 ابريل 2024

المشروع القومى لإنتاج البذور.. خبراء: يخفف العبء عن الميزانية.. ويدعم الاكتفاء الذاتى من الغذاء

إنتاج البذور

تحقيقات19-9-2021 | 18:47

إسراء خالد

يحظى قطاع الزراعة باهتمام كبير في ظل القيادة السياسية للرئيس عبد الفتاح السيسي، إذ أطلق عدد من المبادرات التي تهدف للنهوض بالقطاع، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء، ومن بين تلك المشروعات، المشروع القومي لإنتاج البذور.

وقال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد قيصر، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي تبنى المشروع القومي لإنتاج بذور الخُضر، وقدم له كل الدعم وكان يتابعه بصورة مكثفة، كما وجه أيضًا بتطبيق الحوكمة في إدارة المشروع والجدية والقدرة على الإشراف والإدارة، وذلك لتوفير البذور المنتجة في مصر وزيادة إنتاجية المحاصيل.

وذكر خبراء بالاقتصاد الزراعي، أن قطاع الزراعة يشهد نهضة كبيرة خلال الآونة الأخيرة، ويأتي مشروع إنتاج البذور على المستوى القومي في إطار استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة 2030، بالإضافة إلى أن المشروع يمر بعدة مراحل فنية، من أهمها مرحلة تجميع المواد النباتية من الأصول الوراثية المختلفة، وهو ما يعرف بـ«الجيرم بلازم».

المشروعات القومية في قطاع الزراعة

في هذا السياق، قال الدكتور أشرف كمال، أستاذ اقتصاد زراعي، إن اجتماعات الرئيس عبد الفتاح السيسي لمتابعة المشروعات القومية في قطاع الزراعة تمثل أهمية كبيرة للقطاع، ومتابعة النتائج التي تتحقق على أرض الواقع سواء بالمشروعات القومية الكبرى، أو بالمشروعات التي تتم بشكل مستمر لقطاع الزراعة.

وأوضح كمال، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن قطاع الزراعة يشهد نهضة كبيرة خلال الآونة الأخيرة، ويأتي مشروع إنتاج البذور على المستوى القومي في إطار استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة 2030، منوهًا إلى أن هذا المشروع يعمل على توفير البذور والتقاوي للمحاصيل المصرية المختلفة، خاصًة محاصيل الخضر التي نستورد ما يزيد عن 90% من بذورها وتقاويها من الخارج، مما يشكل عبئًا ضاغطًا على ميزان المدفوعات.

وأكد أن المشروع القومي لإنتاج البذور يعمل على تخفيف العبء عن ميزان المدفوعات وتوفير العملة الصعبة، بالإضافة إلى توفير بذور وتقاوي محلية توازي في مواصفاتها البذور والتقاوي الأجنبية، بل وتتفوق عليها، مشددًا على أن المشروع ينتج حاصلات ذات جودة عالية، وبإنتاجية أعلى وبالتالي تساهم في سد الفجوة الغذائية وزيادة نسبة الاكتفاء الذاتي من مختلف المحاصيل.

الجيرم بلازم

وأشار إلى أن المشروع يمر بعدة مراحل فنية، من أهمها مرحلة تجميع المواد النباتية من الأصول الوراثية المختلفة، وهو ما يعرف بـ«الجيرم بلازم»، ثم إنتاج النباتات الفردية طبقًا للمواصفات الجديدة، ثم بعد ذلك يتم تهجين النباتات للحصول على هجن جديدة، ثم بعد ذلك يتم اختبار وتقييم الهجن على مستويين، الأول: في محطات البحوث، والثاني على مستوى المزارع، ثم بعد ذلك يتم تعميم البذور والتقاوي.

وأضاف أستاذ الاقتصاد الزراعي: "المشروع القومي لإنتاج البذور، مشروع ضخم وكبير تقوم به وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ويتابعه الرئيس السيسي بشكل مكثف للتأكد من تطبيقه بالطريقة التي تجني الثمار المرجوة".

تحقيق الأمن الغذائي

ومن جانبه، قال محمد سالم مشعل، أستاذ الاقتصاد الزراعي، إن قطاع الزراعة يحظى باهتمام كبير من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، إيمانًا منه بأهمية ذلك القطاع في تحقيق الأمن الغذائي.

وأوضح مشعل، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن المشروع القومي لإنتاج البذور، من أهم المشروعات التي تم إطلاقها بقطاع الزراعة، للمساهمة في توفير البذور بشكل محلي، وتجنب استيرادها من الخارج، والذي يكلف الدولة مبالغ طائلة.

وأشار إلى أن الدولة تسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء، والذي يبدأ بتوفير بذور مختلف المحاصيل بشكل محلي، مشددًا على أنه في ظل السعي للمحافظة على الأمن الغذائي، يجب ألا نغفل عن الأمن المائي، ونستمر في ترشيد استهلاك مياه الري، إلى جانب التوظيف الأمثل للموارد المائية، لضمان إحداث النتائج المرجوة، على أكمل وجه.

المشروع القومي لإنتاج البذور

واجتمع السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء أ.ح إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول "بحث الاستغلال الأمثل لمياه الأمطار  والسيول في تنمية الزراعات المطرية، وكذلك المشروع القومي لإنتاج البذور"، وقد تابع الرئيس الجهود المشتركة بين وزارتي الري والزراعة في مجال حجز وتوزيع مياه الأمطار والسيول لمنع إهدارها وتحقيق الاستغلال الأمثل لها في المناطق المطيرة على مستوى الجمهورية من خلال الوصول إلى أقصى كمية ممكنة للتخزين، خاصةً في سيناء والساحل الشمالي وبعض مناطق البحر الأحمر.

وقال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إن "الرئيس عبد الفتاح السيسي تبنى المشروع القومي لإنتاج بذور الخُضر، وقدم له كل الدعم وكان يتابعه بصورة مكثفة، كما وجه أيضًا بتطبيق الحوكمة في إدارة المشروع والجدية والقدرة على الإشراف والإدارة، وذلك لتوفير البذور المنتجة في مصر وزيادة إنتاجية المحاصيل".

Dr.Randa
Dr.Radwa