الجمعة 26 ابريل 2024

حياة كريمة.. نواب: تحافظ على حقوق المواطن.. وتحظى بدعم المصريين بالخارج

مبادرة حياة كريمة

تحقيقات19-9-2021 | 18:54

إسراء خالد

تعد المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» واحدة من أضخم المشروعات القومية التي يطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي للنهوض بحياة المواطن المصري، وتوفير كافة السبل بمختلف القطاعات التي تتيج له الحياة الكريمة.

وسلطت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، الضوء على مجهودات المصريين بالخارج في دعم «حياة كريمة"» موضحة أنهم اختاروا مشروع «شاحانات حياة كريمة»، التي تقوم بالمساعدة في محو الأمية لأهالي الريف بجانب فصول دراسية متنقلة الهدف منها تطوير المهارات الرقمية.

وذكر نواب، أن المبادرة تهدف لتحسين حياة المواطن على كافة الأصعدة، إلى جانب الاهتمام بمشروعات البنية التحتية وتوفير الخدمات بمختلف القطاعات وعلى رأسها قطاع الصحة والتعليم، وتوفير المياه الصالحة للاستخدام الآدمي، ويجب على جميع الجهات المعنية بالدولة أن تتضافر جهودها لدعم تلك المبادرة الشاملة.

المحافظة على حقوق المواطنين

في هذا السياق، قال النائب محمد وفيق، وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» بمثابة المشروع القومي الأكبر الذي يحافظ على حقوق المواطنين ويعمل على توفير كافة متطلبات المواطن التي تكفل له حياة كريمة آمنة.

وأوضح وفيق، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن مبادرة حياة كريمة تهدف لإحداث تنمية شاملة بالقرى المصرية، والتي أطلقها الرئيس السيسي منذ عام 2019، للسعي لتخفيف المعاناة بالفقر وتحسين حياة المواطن المصري، في جميع أنحاء الجمهورية، خاصًة بالريف.

وأكد أن المبادرة تهدف لتحسين حياة المواطن على كافة الأصعدة، إلى جانب الاهتمام بمشروعات البنية التحتية وتوفير الخدمات بمختلف القطاعات وعلى رأسها قطاع الصحة والتعليم، وتوفير المياه الصالحة للاستخدام الآدمي، مشددًا على أن المبادرة أحد أهم المبادرات التنموية التي أطلقها الرئيس السيسي لتحقيق نهضة تنموية كبرى والمحافظة على حقوق المواطن، لبناء شخصية تتمتع بكافة حقوقها.

دعم وزارة الهجرة لمبادرة حياة كريمة

وسلطت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، الضوء على مجهودات المصريين بالخارج في دعم "حياة كريمة" موضحة أنهم اختاروا مشروع «شاحانات حياة كريمة»، التي تقوم بالمساعدة في محو الأمية لأهالي الريف بجانب فصول دراسية متنقلة الهدف منها تطوير المهارات الرقمية.

وكانت وزارة الهجرة تخطط لإطلاق منصة إلكترونية لفعالية جمع تبرعات المصريين بالولايات المتحدة المقررة في أكتوبر المقبل بالتعاون مع مؤسسة «حياة كريمة»، وأكدت أن المنصة الإلكترونية لفعالية جمع تبرعات المصريين بالخارج تعكس حجم العمل الذي تقوم به الدولة مع منظمات المجتمع المدني والمؤسسات وأجهزة الدولة والوزارات الآخرى.

وأوضحت: "أن المشروع يهتم أيضا بالتدريب والتشغيل والتمكين الاقتصادي للنساء المعيلات والشباب"، لافتة إلى أن المصريين بالخارج اختاروا هذا المشروع باعتباره يتناسب في المقام الأول مع الثقافة الأمريكية التي تهدف إلى التمكين الاقتصادي والتطوير في المحافظات.

تضافر الجهات المعنية لدعم مبادرة حياة كريمة

ومن جانبه، قال النائب أحمد البلشي، عضو مجلس الشيوخ، إن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» تأتي لخدمة المواطن المصري في المقام الأول، بجميع أنحاء الجمهورية، وخاصًة المواطن بالريف المصري والذي افتقر أنماط كثيرة من أوجه الاهتمام على مدار عقود طويلة.

وأوضح البلشي، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أنه يجب على جميع الجهات المعنية بالدولة أن تتضافر جهودها لدعم تلك المبادرة الشاملة، والتي تهدف لتحقيق نهضة اقتصادية واجتماعية كبرى، ومحاربة الفقر، ونشر التوعية بين المواطنين، بالإضافة إلى إنشاء العديد من المشروعات التي توفر فرص عمل لقطاع كبير من الأفراد.

وأكد أن مبادرة حياة كريمة يتعاظم دورها مع دخول عصر الجمهورية الجديدة، والتي تهدف لخلق إنسان جديد لمجتمع جديد، فالمواطن المصري هو العماد الأساسي للمجتمع، وتسعى الدولة لتوفير الحياة الكريمة للمواطن وأولاده، مؤكدًا أن المبادرة تهدف لإحداث التنمية الشاملة، التي تضم كافة القطاعات.

تقرير التنمية البشرية في مصر 2021

وأوضح تقرير التنمية البشرية في مصر 2021، الجهود التنموية  التي تبذلها الدولة للارتقاء بحياة المواطن، والتي جاءت كالآتي: إنفاق 40 مليار جنيه لتطوير المناطق العشوائية،50 مليار جنيه خلال عام واحد لتطوير التعليم، 8 ملايين تم علاجهم من فيروس سى، 3.6 مليار جنيه ديون الفلاحين أسقطتها الدولة، 5.14 مليون يستفيدون من تكافل وكرامة، 430 مليار جنيه لتوفير سكن لائق، 5.5 مليون فرصة عمل جديدة، 700 مليار جنيه لـ «حياة كريمة».

وأشاد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، بالاهتمام البالغ والتوجيهات المستمرة للرئيس عبد الفتاح السيسي، لاعتنائه بتوفير الحياة الإنسانية اللائقة للمواطنين، والعمل على تطوير قرى الريف المصري من خلال المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» وغيرها من المبادرات الرئاسية التي تهدف إلى الارتقاء بمستوى حياة المواطنين .

Dr.Randa
Dr.Radwa