الجمعة 26 ابريل 2024

«صحة النواب» توضح فوائد التبرع بالبلازما ودورها في مجال العلاج

التبرع بالبلازما

تحقيقات25-7-2021 | 20:37

إسراء خالد

أطلقت وزارة الصحة المشروع القومي للتبرع بالبلازما، الذي يهدف إلى التوظيف الأمثل لفوائد البلازما، والاستفادة منها في تصنيع أدوية مشتقات الدم، دون إلحاق أي ضرر بالمتبرع، وتنفيذ عملية التبرع مجانًا دون تحميله، أي أعباء مالية.

وقالت الدكتورة إيناس عبد الحليم، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن المشروع القومي للتبرع بالبلازما، الذي أطلقته وزارة الصحة، يهدف للاستفادة من فوائد البلازما، وتحقيق المشاركة المجتمعية في إنقاذ حياة المرضى، بالإضافة إلى وجود العديد من الفوائد التي تعود على الشخص المتبرع بالبلازما.

وأوضحت عبد الحليم، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن التبرع بالبلازما لا يتسبب في إلحاق أي ضرر بالمتبرع، إذ أنه يتم سحب البلازما فقط من الدم، وعودة الدم مرة آخرى للمتبرع، مؤكدة أن المشروع القومي للتبرع بالبلازما خطوة هامة لتحقيق الاكتفاء من البلازما، والتقليل من استيراد مشتقات البلازما من الخارج، وتوظيفها بشكل جيد في مجال العلاج، من خلال ما يتم الحصول عليه من مشتقات للبلازما.

وأشارت إلى وجود اختلاف بين التبرع بالدم، والتبرع بالبلازما، فيمكن للمواطن أن يتبرع بالبلازما كل أسبوعين، أو 3 أسابيع، في حين التبرع بالدم يكون كل 3 شهور تقريبًا.

ونوهت إلى وجود العديد من الفوائد للتبرع بالبلازما، من بينها، استغلال مشتقات البلازما في مجال العلاج، خاصًة في علاج مرضى الكبد، والسرطان، ومرضى الدم، بالإضافة إلى من يعانون من نقص بالصفائح الدموية، مشددة على ضرورة توعية المواطنين بأهمية تلك المبادرة، ودورها في توفير العلاج لكثير من المرضى، لتحقيق الهدف منها، وحث المواطنين على التبرع.

وأكدت أن التبرع بالبلازما يسير وفقًا لخطى مدروسة، فلا يتم التبرع بشكل عشوائي، بل يخضع المتبرع للعديد من الاختبارات للتأكد من سلامته الصحية، وعدم إصابته بأي من الفيروسات، أو الأمراض المزمنة، لضمان إجراء عملية التبرع بشكل آمن.

وشددت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، على أن التبرع بالبلازما يعود بالنفع على المتبرع، من خلال تنشيط النخاع العظمي، وإنتاج خلايا دم جديدة، وتجديد بروتينات البلازما، بالإضافة إلى إجراء فحوصات شاملة، ومجانية للمتبرع للتأكد من سلامته الصحية.

 

مراكز التبرع بالبلازما

وكان تبرع وزيرة الصحة، الدكتور هالة زايد، بالبلازما، كمتبرع أول، بمثابة الحافز الأكبر لدفع المواطنين للتبرع، وتحقيق الهدف من ذلك المشروع القومي، الذي يعد نقطة فارقة في مجال العلاج، وصناعة الدواء.

وتوجد 6 مراكز في محافظات مختلفة قائمة على تجميع البلازما، وهى:

- مركز الدكتور إيهاب سراج الدين لخدمات نقل الدم، وتجميع البلازما بالعجوزة محافظة الجيزة.

- المركز الإقليمي لنقل الدم بمدينة دار السلام.

- المركز الإقليمي لنقل الدم بمحافظة الإسكندرية. 

- المركز الإقليمي لنقل الدم، وتجميع البلازما بالعباسية محافظة القاهرة.

- المركز الإقليمي لنقل الدم بمحافظة المنيا.

- المركز الإقليمي لنقل الدم بمدينة طنطا محافظة الغربية.

 أقرأ أيضًا:
5 طرق لتجنب زيادة نسبة الكوليسترول في الدم

بينها المقليات.. 5 أطعمة يجب تجنبها لمن تجاوز عمره الـ50

في عيد ميلادها الـ43.. القصة الكاملة لأول "طفلة أنابيب" في العالم

Dr.Randa
Dr.Radwa