الجمعة 26 ابريل 2024

«قطرة ماء تساوي حياة».. علماء: تتسم بالمسئولية وتصنع مجتمع مترابط

تحقيقات11-4-2021 | 21:52

محمود بطيخ - محمود كمال

الماء هو سر الحياة وهو أساس كل شيء حي، حيث قال الله تعالى "وجعلنا من الماء كل شيء حي"، وهى من أعظم النعم التي أنعم الله عز وجل بها علينا.

 

وأطلقت «دار الهلال» مبادرة لترشيد استهلاك المياه، بعنوان "قطرة ماء تساوي حياة"، ولاقت المبادرة، إقبالاً وتشجيعًا من فئات المجتمع المختلفة، سواء من رجال الدين، أو المسئولين على الري بالزراعة، وكذلك المسئولين عن مياه والصرف الصحي.


كلمة الماء هي المرادف لكلمة الحياة

أشاد الدكتور عبدالباسط محمد خلف، رئيس قسم الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، بالمبادرة التي أطلقتها بوابة «دار الهلال»، تحت عنوان "قطرة ماء تساوي حياة"، للتوعية باستهلاك المياه، مشيرًا إلى أنها فكرة جيدة وتساعد المواطنين، على معرفة كيفية توفير المياه.

 

قال الدكتور عبدالباسط في تصريحاته لبوابة «دار الهلال»، إن كلمة الماء هي المرادف لكلمة الحياة، والماء يعنى الزراعة  والغذاء والشراب والطاقة، مشيرًا إلى أن الأمر يصل إلى أن حجم الأراضي الزراعية يتحدد في كثير من دول العالم ليس فقط بحجم الأراضي القابلة للزراعة ولكن بكميات المياه العذبة المتوفرة.

 

وأوضح رئيس قسم الشريعة الإسلامية، أن العلم اثبت استحالة الحياة على وجه الأرض دون الماء لارتباط الأنشطة البشرية المختلفة به، مؤكدًا أنه للأهمية القصوى للماء جعله الله - سبحانه - حقًا شائعًا بين البشر جميعا، فحق الانتفاع بالماء مكفول للجميع دون إسراف ولا إفساد ولا احتقار ولا تعطيل.


وأضاف أن مصادر الماء لا يجوز لأحد أن يحتكرها أو يمنعها عن الآخرين، مشيرًا إلى أنه لو أدركت الشعوب والحكومات هذه التعاليم الإسلامية لانتهت الصراعات التي تدور حول الماء وموارده المختلفة.


وأفاد أن تصرفات البشر من سوء استخدام المياه العذبة والإسراف فيها وتلويثها، قد يكون سببا لندرة المياه، وإهدار هذه النعمة الربانية، وحدوث الفقر المائي في بعض المناطق.. ولذلك فقد أصبحت مشكلة المياه تتصدر أولويات هموم سكان العالم .

 

وأكد عبد الباسط، أن الإسلام قد نهى عن الإفساد في الأرض، فقال الله تعالى : "كلوا واشربوا من رزق الله ولا تعثوا في الأرض مفسدين"، موضحًا أن تلويث الماء بشتى طرق التلوث المختلفة هو إفساد في الأرض لما يترتب عليه من أضرار جسيمة لكل من يستخدم هذا الماء الملوث من البشر إلى جانب بقية الأحياء الحيوانية والنباتية والمائية.

 

وأشار رئيس قسم الشريعة الإسلامية، إلى أن الإسلام أرسي، قواعد الطب الوقائي حماية للنفس وحماية للبيئة، ومن هذه القواعد ما يتعلق بالماء، فنهى رسول الله "ص"،  عن التبول في الماء الراكد حيث النبي صلى الله عليه وسلم  "لا يبولنَّ أحدكم في الماء الراكد ثم يغتسل فيه" رواه البخاري عن جابر -رضي الله عنه.، موضحًا أن النبي نهى كذلك أن يبال في الماء الجاري.

 

وفيما يتعلق باستهلاك المياه، قال الدكتور عبد الباسط، إن الإسلام كان له السبق في إقرار مبادئ ترشيد الاستهلاك لكل ما في يد الإنسان من نعم وثروات، مؤكدًا أنه باعتبار أن الإسراف والتبذير من أهم عوامل الخلل والاضطراب في منظومة التوازن البيئي المحكم الذي وهبه الله سبحانه للحياة والأحياء في هذا الكون.


المبادرة تتسم بالمسئولية وتصنع مجتمع مترابط
قال الدكتور أسامة الجندي، مدير عام شئون المساجد بوزارة الأوقاف، عن مبادرة «قطرة مياه تساوي حياة» أنها مبادرة جميلة وتتسم بالمسئولية وتصنع معها مجتمع مترابط يدرك قيمة المياه، وفي نفس الوقت توجه الناس إلي الاستخدام الصحيح للمياه وترشيد المياه والاتسام بسمات الأنبياء والاقتصاد وعدم الإسراف وغير ذلك من الأمور الطيبة.


أكد مدير عام شئون المساجد بوزارة الأوقاف، في تصريحات خاصة لبوابة «دار الهلال» أن هناك قيمة تسمي بقيمة الاقتصاد وعدم الإسراف وترشيد المياه، وهذه القيمة تعني التوسط والاعتدال والاستفادة المثلي من نعم الله تعالي، مشيرًا إلي أن النبي صلي الله عليه وسلم قال أن الاقتصاد وعدم الإسراف سمة من سمات  الأنبياء.


وأضاف الجندي أن الترشيد وعدم الإسراف يكون في كل حركة حياتية يتناولها الأنسان ولا شك أن الأنسان في كل حركاته الحياتية يستخدم فيها المياه سواء كان في طعام في شراب في دواء في تنظيف ثياب.


وأردف علي أن المطلوب من الناس، هو أن يتصفوا بصفات الأنبياء وأن يكون لديه الوعي الكامل بقيمة هذه المياه فلا يسرف فيها حتي في الأمور التعبدية، مفيدًا أنه لما مر النبي صلي الله عليه وسلم علي أحد الصحابة وهو يتوضأ فوجده يسرف في الماء، أمره بأن لا يسرف في الماء، رغم أن الصحابي كان يتوضأ على نهر جاري،  فقال له الصحابي يا رسول الله أو في الماء سرف فقال ولو كنت علي نهر جاري فكانت إشارة دقيقة للعناية بالمياه.


وتابع: فلابد من صناعة الوعي وأن يدرك كل فرد قيمة المياه، مؤكدًا أنه يكفي أن الله سبحانه وتعالي قال في كتابه الكريم "وجعلنا من الماء كل شيء حي "

Dr.Randa
Dr.Radwa