السبت 27 ابريل 2024

أخبار عاجلة في مصر اليوم السبت.. تفقد أول أتوبيس يتم تحويله من السولار للغاز الطبيعي

تفقد أول أتوبيس يتم تحويله من السولار للغاز الطبيعي

تحقيقات21-5-2022 | 16:26

إسراء خالد

تنشر بوابة «دار الهلال» موجز أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم السبت 21-5-2022، ومنها، تفقد محافظ القاهرة اللواء خالد عبدالعال، أول أتوبيس يتم تحويله من السولار للعمل بالغاز الطبيعي، وإعلان وزارة الصحة والسكان أن متوسط عدد الإصابات اليومي بفيروس كورونا بلغ 5 إصابات، وذلك خلال الأسبوع الماضي، ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة.

أخبار مصر العاجلة اليوم

وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، إعلان نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي رئيس مجلس إدارة المؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة، أن أكثر من 17 ألف مواطن قاموا بتسجيل طلبات بالموقع الإلكتروني المخصص لحج الجمعيات الأهلية لأداء فريضة الحج لموسم حج 1443هـ -2022م، وذلك عقب غلق باب التقديم وحصر عدد المتقدمين على مستوى محافظات الجمهورية ممن تنطبق عليهم شروط التقدم.

وقالت القباج - في تصريحات صحفية اليوم السبت - إنه من المقرر أن يتم إجراء القرعة الإلكترونية العلنية، غدًا الاحد، لاختيار 3 آلاف حاج من بين المتقدمين وفقًا لحصة الجمعيات الأهلية المقررة هذا العام من الحصة الكلية المخصصة للدولة، والتي تبلغ 25% من الأعداد التي كانت تحصل عليها الوزارة قبل انتشار جائحة كورونا في مطلع عام 2020.

وأضافت أنه قد تم عقد اجتماع لمجلس أمناء المؤسسة القومية لتيسير الحج برئاستها، وتم فيه الاتفاق على تنفيذ مستوى واحد فقط لرحلة الحج يراعي الظروف الاقتصادية والخدمات المقدمة للحجاج، موضحة أن الوزارة قد قامت ببذل المساعي وعقد المداولات مع الفنادق ذات المستوى المتميز في كل من مكة والمدينة حتى تم الاستقرار على اختيار أرقى الفنادق ذات المستوى المتميز، والتي تقع بالمنطقة المركزية للحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة، مشيرة إلى أنه سيتم الإعلان عن برنامج رحلة الحج وتكلفتها خلال المؤتمر الصحفي الخاص بإعلان القرعة الإلكترونية.

 أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من أخبار عاجلة الآن، تأكيد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير، أن مشروع «توشكي الخير» بجنوب الصعيد يعد إحدى صور نجاح الجمهورية الجديدة في تدعيم ملف الأمن الغذائي وتحقيق التنمية المستدامة ضمن أهداف استراتيجية مصر 2030.

وأضاف «القصير» - في كلمته خلال افتتاح مشروع (مستقبل مصر) للإنتاج الزراعي بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي - «بالأمس القريب، وبالتحديد يوم 21 أبريل الماضي شرفنا بافتتاح الرئيس السيسي لموسم حصاد القمح لعام 2022 من مشروع توشكي الخير بجنوب الصعيد، حيث أنه يعد المشروع إحدى صور نجاح الجمهورية الجديدة في تدعيم ملف الأمن الغذائي وتحقيق التنمية المستدامة ضمن أهداف استراتيجية مصر 2030».

وأوضح أنه تم وضع أهداف استراتيجية لعام 2030، كان أهمها الحفاظ على الموارد الاقتصادية المتاحة وتنميتها، حيث من المستهدف إحداث تنمية شاملة واحتوائية، بالإضافة إلى التكيف مع التغيرات المناخية، كما تتضمن الأهداف الاستراتيجية محوري التوسع الأفقي والرأسي، فضلًا عن زيادة تنافسية الصادرات الزراعية المصرية. 

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، تفقد محافظ القاهرة اللواء خالد عبدالعال، أول أتوبيس يتم تحويله من السولار للعمل بالغاز الطبيعي ضمن بروتوكول التعاون الذي تم توقيعه مع كل من وزارات المالية والإنتاج الحربي والبترول والثروة المعدنية وهيئة النقل العام بالقاهرة، وبمتابعة من وزارة التنمية المحلية لتعديل 1962 أتوبيسًا للعمل بالغاز الطبيعي بدلًا من السولار بدءًا من العام المالي الحالي 2021 / 2022.

وصرّح اللواء خالد عبدالعال بأن تنفيذ البروتوكول يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتنفيذ البرنامج القومي لتعديل وإحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي؛ لتحقيق الاستفادة المثلى اقتصاديًا من ثروات مصر من الغاز الطبيعي، وتعظيم القيمة المضافة منها، فضلًا عن ترشيد استهلاك السولار والإسهام بفعالية في الحفاظ على البيئة، وتقليل تلوث الهواء من خلال استخدام الغاز الطبيعي كوقود نظيف يعمل على تقليل الانبعاثات الحرارية.

وأضاف محافظ القاهرة أن التعديلات تشمل أيضًا أعمال رفع كفاءة الأتوبيسات داخليًا وخارجيًا؛ لتليق بالمواطن المصري في ظل مبادرة «حياة كريمة»، بتوفير وسيلة مواصلات لائقة بالمواطنين وتحافظ على المظهر الحضاري والجمالي للعاصمة، إلى جانب الهدف الرئيسي وهو الحفاظ على البيئة وتقليل الانبعاثات المسببة للتلوث البيئي.

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، إعلان وزارة الصحة والسكان، اليوم، أن متوسط عدد الاصابات اليومي بفيروس كورونا بلغ 5 إصابات وذلك خلال الأسبوع الماضي، ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتة إلى أن متوسط الوفيات اليومي بلغ حالتين جديدتين.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن متوسط عدد المتعافين اليومي من فيروس كورونا بلغ 23 متعافيًا، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليصل إجمالي عدد المتعافين من فيروس كورونا حتى الآن 445591 متعافيًا.

وأكد أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

Dr.Randa
Dr.Radwa