الجمعة 26 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 17 مايو.. ميلاد عادل إمام ووفاة وردة الجزائرية

عادل إمام

تحقيقات17-5-2022 | 01:24

أماني محمد

يوافق اليوم 17 مايو ذكرى تولي محمد علي باشا حكم مصر وذلك بعد الثورة التي قادها المصريون ضد الوالي العثماني خورشيد باشا والتي انتهت بعزله واختيار محمد علي واليا ليؤسس دولة جديدة ظلت تحكم مصر حتى عام 1952، كما يوافق اليوم ميلاد الزعيم عادل إمام أحد أشهر نجوم الفن في مصر والعالم العربي، وكذلك ذكرى وفاة الفنانة وردة الجزائرية نجمة الفن والطرب التي حققت جماهيرية كبيرة.

 

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

1805 - محمد علي باشا يتولى حكم مصر، وقد استمر في الحكم حتى 2 مارس 1848، حيث أسس الدولة العلوية ويعتبر حكمه علامة محورية في تاريخ مصر، واستمرت دولته في الحكم حتى قيام ثورة 23 يوليو 1952 وعزل الملك فاروق آخر ملوك مصر من أسرة محمد علي.

1896 - الشيخ مبارك الصباح يتولى حكم الكويت بعد قيامه باغتيال أخويه الحاكم الشيخ محمد بن صباح الصباح والشيخ جراح بن صباح الصباح.

1939 - الحكومة البريطانية تصدر الكتاب الأبيض والذي نص على استقلال فلسطين وإقامة دولة تضم العرب واليهود على أرضها.

1940 - قوات ألمانيا النازية تدخل مدينة بروكسل البلجيكية في بداية الحرب العالمية الثانية.

1983 - الحكومة اللبنانية تعقد اتفاقا مع إسرائيل التي وصل جيشها إلى بيروت، وقد حدد الاتفاق أسس التعامل بين الدولتين وعرف باسم معاهدة 17 أيار، إلا أنه ألغي قبل المصادقة عليه بعد أقل من عام أمام الرفض الشعبي والاعتراض السوري.

1994 - نقل السلطات المدنية في قطاع غزة إلى السلطة الوطنية الفلسطينية بعد احتلال دام 27 عامًا وذلك في إطار اتفاقية أوسلو للحكم الذاتي بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية.

2004 - سيارة ملغومة تودي بحياة رئيس مجلس الحكم العراقي الانتقالي عز الدين سليم.

2009 - الإعلان عن النتائج النهائية لانتخابات مجلس الأمة الكويتي والتي كان من بينها فوز أربع سيدات للمرة الأولى بعضوية البرلمان وهن معصومة المبارك وأسيل العوضي ورولا دشتي وسلوى الجسار.

2015 - سُقوط مدينة الرمادي مركز مُحافظة الأنبار بالعراق بيد تنظيم داعش الإرهابي.

2019 - حدوث قضية إيبيزا وهي فضيحة فساد هزَّت المشهد السياسي في النمسا بعدما تسرب شريط مصور كتشف أن نائب المستشار النمساوي هاينز كريستيان شتراخه والنائب عن حزب الحرية يوهان غودينوس عرضا تثبيت عقود حكومية أثناء حديثهما مع امرأة تدَّعي أنها ابنة شقيق أحد الأوليغاركات الروس في لقاء يعود لعام 2017 في إسبانيا، ما أدى إلى انهيار الائتلاف النمساوي الحاكم في البلاد بالإضافة إلى دعوات لإجراء انتخابات مبكرة.

 

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1940 - عادل إمام، الزعيم أحد أشهر الممثلين في مصر والوطن العربي، اشتُهِر بأداء الأدوار الكوميدية مع تقديمه مجموعة متنوعة من الأعمال السياسية والاجتماعية والرومانسية، بدأ مشواره الفني في بداية الستينات، وتميز في أدواره بدءا من أعماله مع الفنان الراحل فؤاد المهندس في مسرحية أنا وهو وهي وكذلك الفيلم الذي حمل نفس الاسم، ثم بعد ذلك توالت أعماله مثل مراتي مدير عام وكرامة زوجتي ولصوص لكن ظرفاء وقدَّم حتى الآن 126 فيلماً و16 مسلسلاً و11 مسرحية، ومن أبرز أعماله المولد وشمس الزناتي وسلام يا صاحبي واحنا بتوع الأتوبيس كما تميز في الدراما بعدد من الأعمال بدءا من مسلسل أحلام الفتى الطائر وحتى فلانتينو الذي قدمه في 2020، تم اختياره عام 2000 سفيرًا للنوايا الحسنة في المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

2012 - وردة الجزائرية، مغنية جزائرية اشتهرت في كل الوطن العربي، بدأت مسيرتها الفنية وأولى بطولاتها السينمائية "ألمظ وعبده الحامولي"، وقدمت أيضا أفلام مثل آه يا ليل يا زمن وحكايتي مع الزمان وصوت الحب، واعتزلت الفن لفترة ثم عادت انطلقت مسيرتها من جديد وتزوجت الموسيقار الراحل بليغ حمدي لتبدأ معه رحلة غنائية استمرت رغم طلاقها منه سنة 1979، قدما معا عددا كبيرا من الأغنيات الخالدة حتى اليوم ومنها العيون السود، وقدمت وردة في الدراما عملين مميزين هما أوراق الورد مع الراحل عمر الحريري وكذلك آن الأوان، ورحلت عن عمر يناهز 72 سنة.

Dr.Randa
Dr.Radwa