الجمعة 26 ابريل 2024

فضيحة .. «كلوب هاوس» يعرض بيانات 3.8 مليار مستخدم للبيع

كلوب هاوس

اقتصاد25-7-2021 | 20:13

اسراء السيد

كشف الخبير الأمني السويسري «مارك ريف» عن فضيحة قيام تطبيق كلوب هاوس بعرض قاعدة بيانات مستخدميه للبيع في (دارك ويب)، والتي تضم ٣.٨ مليار رقم هاتف، إضافة إلى معلومات الأشخاص التي تمت مزامنتها من قوائم الاتصال.

ووفقا لموقع"alarabiya.net " قال الخبير الأمني السويسري مارك ريف في تغريدة على تويتر، إن هذه القائمة لا تتضمن أرقام مستخدمي التطبيق فحسب، بل أرقام أشخاص تمت مزامنة معلوماتهم من قوائم جهات اتصال مستخدمي التطبيق، ما يؤكد خطورة التطبيق على خصوصية المستخدمين، والتي تنبه لها عديد من المختصين مبكرا.
 
 وأتاح تطبيق كلوب هاوس الفرصة لحدوث انتهاكات أخلاقية ودينية عديدة، منها "التحرش الجنسي" و"سب الذات الإلهية "والدعوة إلى "الإلحاد والشذوذ" و"الانحلال"، مما يجعل اتخاذ إجراءات تجاه التطبيق مسألة مُهمة، وبالاتجاه الصحيح، لحماية الأسر والمجتمعات، وتعكس حرص الجهات المعنية على حماية المستخدمين من أي تطبيقات لا تفي بمتطلبات حماية خصوصية البيانات.
 
وأثبتت تغريدات الخبير السويسري «مارك ريف» أن تطبيق كلوب هاوس غير آمن، ولا أمين، ويتاجر بخصوصية مستخدميه بعرض بياناتهم للبيع، وأنه يُعاني عديدًا من الثغرات والعيوب الأمنية، التي جعلت منه بيئة مفتوحة لعمليات القرصنة ومغامرات الهكرز، ما عرّض بيانات مستخدميه لعملية انكشاف كبيرة وخطيرة في تاريخ تطبيقات التواصل الاجتماعي، الأمر الذي دعا إلى حجبه في عدد من الدول.
 
ما هو تطبيق كلوب هاوس؟
ببساطة، هو تطبيق للدردشة الصوتية الجماعية، حينما تدخل التطبيق يمكنك الانضمام إلى أي "غرفة" من الغرف الموجودة لتشارك من فيها الحديث، أو تُنشئ غرفة للتحدث فيها مع أصدقائك أو مع من يشاركك اهتماماتك.

من ينشئ الغرفة يصبح هو مسؤول الغرفة، ويتحكم في من يأخذ "المايك" ليتحدث، أو يسحب "المايك" منه، أو يدعو أحد الحضور للحديث، كما يمكنه إعطاء صلاحية إدارة الغرفة لأكثر من شخص معه في الغرفة، ولذلك ترى بعض الغرف لها عدد كبير من المسؤولين أو المنظمين، ومسؤول الغرفة تظهر بجانبه نجمة خضراء اللون.

نمط المحادثات الفورية هو من أهم عوامل جذب الكثير من المستخدمين، لأنه يعطي شعوراً بالقرب والحميمية، بالجلسات والسهرات التي اعتدنا عليها، ومع أزمة كورونا وابتعاد الناس عن الخلطة وقلة الاجتماعات بدا برنامج "كلوب هاوس" كبديل مناسب لذلك، ولو مرحلياً.

كما أن الكثير ممن يقطنون في بلاد المهجر كالمبتعثين وغيرهم وجدوا فيه حلاً مناسباً لمعاناتهم بسبب البعد عن الناس والمجتمع الذي ألفوه منذ الصغر، لذلك نجد في الكثير من الغرف من ينطلق تماماً على سجيته، وكأنه لم يتحد لأحد منذ زمن.
 
 ويظل الانتباه مسألة ضرورية وواجبة دائمًا، لاتخاذ إجراءات حازمة تجاه أي تطبيقات أو ممارسات تهدد أمن الأسرة وقيم المجتمع وأخلاقه ومعتقداته، أو تمثل مخاطر على خصوصيات المواطنين، وألا يكون ذلك مانعًا في الوقت ذاته من الانفتاح تجاه تطبيقات التواصل الاجتماعي، باعتبارها نوافذ للمعرفة والمعلومات وتبادل الآراء والنشر والتواصل.
 
خرج  التطبيق من وادي السيليكون، وأطلقه بأول دافيسون Paul Davison والموظف السابق في "غوغل روهان سيث Rohan Seth، وحصل على تمويل أولي قدره 12 مليون دولار من صندوق التمويل الاستثماري أندرسون هوروويتز Andreessen Horowitz.
ظهر التطبيق في أبريل 2020 ، وارتفع عدد مستخدميه بسرعة عالية ليصبح بالملايين، وارتفعت مع ذلك قيمته التقديرية، لتصل في آخر تقييم إلى مليار دولار، مع العلم بأن التطبيق لم يكسب دولاراً واحداً حتى الآن.
 
 
 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa