الجمعة 26 ابريل 2024

بالتفاصيل.. تحذير عاجل لحاملي «آيفون» من تطبيق «ماسنجر»

تطبيق ماسنجر

اقتصاد21-7-2021 | 14:40

ايمان على اسماعيل

ثغرات أمنية وتهديدات تكنولوجية، أصبحت تواجه ملايين المستخدمين حول العالم سواء على تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي أو المواقع الإلكترونية أو حتى الرسائل النصية وهو الأمر الذي شكل تحديا كبيرا لخبراء الأمن السيبراني وأدت لمضاعفة جهودهم والتحذير بشكل فوري في حالة ظهور أي خطر.

 كما حذر خبراء متخصصون في مجال الأمن الإلكتروني من  إحدى التطبيقات التي يستخدمها كثير من الناس في حياتهم اليوميه وبطريقه مستمره وهو تطبيق المراسلة " ماسنجر " المملوك لشركة فيسبوك وذلك بسبب فشل التطبيق في استخدام التشفير الرسائل كما يعمل تطبيق " واتس آب ".

 وأوضحت صحيفه « ديلي ميرور » البريطانية  أن عددا من الخبراء الأمنيين قد حذروا مستخدمي هواتف آيفون وأندرويد من استخدام تطبيق ماسنجر وشددوا على ضرورة حذفها للتطبيق فورا . 

كما تعرض "ماسنجر" لانتقادات شديدة بسبب فشله في استخدام التشفير من طرف إلى طرف مثل "واتس آب" حيث أن وجوده بهذا الشكل يعرض خصوصية المستخدمين والمحتوى الذي يقومون بتداوله للخطر وتكون الرسائل مرئية بواسطه الهكر .


وارتبط التحذيرات بتأخير التحذير الأمني وعدم استخدام خاصية التشفير في استغلال الاطفال في اعمال منافية للاخلاق  او حتي الدفع بهم لاستخدام العاب معينة قد تؤدي إلى عواقب كارثية والعديد من الرسائل الضاره تمر بشكل طبيعي دون ان يكتشفها الفيسبوك و ذلك بسبب غياب خاصية التشفير.

وكتب خبير الأمن السيبراني زاك دوفمان في مجلة ( فوريس ) أنه يجب على مستخدمي تطبيق ماسنجر ان يحولو محادثتهم إلى الواتس اب او سيغنال وعدم استخدام ماسنجر .

ويعتقد ( زاك ) انه ليس من الضروري تشفير جميع منصات التواصل الاجتماعي لكنه قال ان لديها بعض الايجابيات بما في ذلك حماية الأطفال لكنه قال انه يجب  ان يكون لدى المستخدمين حق اختيار خدمات مشفرة من طرف إلي الطرف الآخر .

Dr.Randa
Dr.Radwa