الأربعاء 8 مايو 2024

«روبوت» ذو هيئة عسكرية لإطفاء الحرائق

روبوت لإطفاء الحرائق

اقتصاد19-7-2021 | 13:01

إسراء عاصم

كشفت الشركة الرائدة في مجال الروبوتات والأنظمة الذاتية الأوربي Milerm Robotics عن تكنولوجيا عسكرية جديدة مهمتها مكافحة الحرائق في المناطق الريفية والحضرية.

وأزاحت الشركة الإستونية الستار عن روبوت الإنقاذ "هيدرا"، ذي الهيئة العسكرية، خلال فعاليات معرض سوفينس العسكري في فرنسا، الذي عقد في الأسبوع الأخير في تاريخ 29 يونيو.

ويأتي ابتكار الروبوت هيدرا في وقت تمثل فيه الحرائق تحديا كبيرا أمام البشرية، لا سيما حرائق الغابات التي تتسبب في أضرار بشرية ومادية مهولة، فبحسب منظمة الفاو، ألحقت الحرائق أضرارا بحوالي 98 مليون هكتار من الغابات خلال عام 2015.

ومنذ الأربعينات، تعتبر مكافحة حرائق الغابات مهمة يتم تنفيذها في بلد مثل الولايات المتحدة من خلال وحدات عسكرية، كما أن خلال عام 2019، أجرّت القوات الجوية الأميركية بالتعاون مع بريطانيا تدريبا على استخدام نظام ملاحة جوية لطائرات دون طيار قادرة على مكافحة الحرائق، ما يكشف الحاجة الماسة للروبوت "هيدرا".

يمكن تشغيل روبوت مكافحة الحرائق عن بعد بواسطة رجال الإطفاء الذين يظلون على مسافة آمنة أثناء تلقيهم نظرة عامة كاملة على منطقة العملية عبر كاميرات مختلفة، مثل الحرارة والأشعة تحت الحمراء، وأجهزة الاستشعار الموجودة على متن الروبوت والتي يمكنها أيضًا اكتشاف تسرب الغاز أو المواد الكيميائية.

ورغم أن هذا الربوت يشبه الروبوتات التقليدية، إلا أنه يتميز بقدرات خاصة، إذ يتضمن تصميمه 4 خطوط خراطيم مياه مضغوطة تعمل خلفه، وتسمح له بالرش في أي اتجاه، بقدرة تتراوح بين من 530 إلى 5300 غالونا في الدقيقة، على مدى يصل إلى 200 قدم.

ويعمل الروبوت باستخدام الطاقة الكهربائية، لمدة تتراوح بين 30 و90 دقيقة، أما عند استخدام وقود الديزل، يمكن تشغيله لمدة تتراوح بين 10 و12 ساعة، كما يمكن أثناء عمله عند اجتياز التلال، وكذلك المرور عبر المياه الضحلة.

قال كولدر فارسي الرئيس التنفيذي لشركة Milrem Robotics أنه يمكن للروبوت هيدرا أن يخفف من المخاطر التي يواجهها رجال الإطفاء، ويساعد علي احتواء الحرائق بشكل أسرع.

وأضاف: هذه ايضا أداة مثالية لخدمات الإنقاذ العسكري التي تواجه التحديات التي يواجهها رجال الإطفاء الأخرون.

كما يمكن للروبوت أن يكون خزانا للمياه، إذ يستطيع تخزين 1600 رطل، يستعملها في حالة غياب مصادر مياه قريبة منه، إلى جانب قدرته على التكيف مع الطائرات بدون طيار التي يمكنها استطلاع المهام وتزويد الروبوت بالمعلومات.

ولتوجيه الروبوت هيدرا، تستخدم كاميرات تعمل بالأشعة تحت الحمراء، بالإضافة إلى مستشعرات كيميائية، لاكتشاف تسرب الغاز أو الجسيمات المحمولة جواً.

يمكن تشغيل أجهزة مراقبة الحريق بشكل مستقل عن UGV بفضل الكاميرات المنفصلة الموجودة على UGV والشاشات التي تسمح للمركبة بتغيير موضعها مع الحفاظ على نظرة عامة مثالية على الحريق، ويمكن أيضًا استكمال النظام بأنظمة وقائية وقمعية إضافية ووظائف مستقلة.

وأيضا تستطيع أجهزة الاستشعار هذه، التي يطلق عليها اسم "أجهزة مراقبة الحريق"، الدوران بشكل مستقل عن بعضها البعض، وتوجه فوهات الروبوت من أجل تغطية واسعة لعملية الإطفاء، ولضمان عمل المستشعرات بكفاءة وسط درجات الحراراة المرتفعة، يتم تبريدها برشاشات مياه.

ومن المأمول أن يساعد هذا الروبوت في إخماد الحرائق الخطرة، وكذلك إنقاذ الكثير من أرواح رجال الإطفاء، الذين لن يضطروا إلى الالتحام بالنيران أثناء عملهم.

ويمكن لأجهزة مراقبة الحريق InnoVfoams توزيع المياه والرغوة من 2000 إلى 20000 لتر في الدقيقة.

وبالتالي يمكن لرجال الإطفاء الآليين أيضًا توصيل خراطيم الحريق الثقيلة للوصول إلى المناطق ودخول الهياكل التي يتعذر الوصول إليها بواسطة المركبات الكبيرة أو قد تنهار فوق رجال الإطفاء. 
كما أنها تساعد رجال الإطفاء في الحفاظ على الطاقة والوقت، في حالة حرائق الغابات أو المناظر الطبيعية ، يمكن إسقاط رجال الإطفاء الآليين من الهواء لبدء الحد من انتشار الحرائق.

Egypt Air