السبت 27 ابريل 2024

تعرف على دعاء ليلة القدر كما ورد عن النبى صلى الله عليه وسلم

دعاء ليلة القدر

دين ودنيا5-5-2021 | 15:17

أماني محمد

مع العشر الأواخر من رمضان يتحرى الصائمون ليلة القدر، لما لها من فضل عظيم وأجر وخير يحرص الصائمون على بلوغه، فهي ليلة خير من ألف شهر كما أخبرنا الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم، وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء ليلة القدر .

 

دعاء ليلة القدر

ودعاء ليلة القدر، هو "اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا"، كما جاء عن عائشةَ أمِّ المؤمنين رضي الله عنها، أنها قالت: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ بِمَ أَدْعُو؟ فقَالَ: "تَقُولِينَ: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي".

وعن فضل ليلة القدر، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "مَنْ قَامَ ليلة القدر إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِه".

كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "اطْلُبُوا لَيْلَةَ الْقَدْرِ فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ"، و"كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَخَلَ الْعَشْرُ أَحْيَا اللَّيْلَ وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ وَجَدَّ وَشَدَّ الْمِئْزَرَ".

 

فضل دعاء ليلة القدر

وعن دعاء ليلة القدر، أكد الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء، أن غاية مراد العبد أن يعفو عنه الله سبحانه وتعالى، فإذا عفى الله عن العبد أصبح له الحال وأزال له الذنوب وستر العيوب وأسكنه جنته.

وأضاف: "إذا عفى الله عنك فتح لك أبواب الخير وأغلق لك أبواب الشر، وكان أحد الصالحين يدعو ويقول "اللهم ارض عنا فإن لم ترض فاعفو عنا، فإن السيد يعفو عن عبده وهو غير راضٍ"، موضحا أن هذا الدعاء فيه خير وبركة، ودعاء الصالحين لأنهم كانوا يعرفون كيف يتاجرون مع الله بالكلمة والأفعال الطيبة وبالدعاء.

وطالب عثمان المسلمين بالإكثار من قول دعاء ليلة القدر ومنه:

 اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا

اللهم يا عفو لا تحرمنا من عفوك في هذه الأيام المباركة ولا تخرجنا من هذه الشهر الكريم إلا وقد غفرت الذنوب وسترت العيوب ورفعت الدرجات

Dr.Randa
Dr.Radwa