السبت 27 ابريل 2024

ما هو مقدار فدية الصيام 2021؟.. الأزهر يجيب

مقدار فدية الصيام

دين ودنيا22-4-2021 | 11:29

أماني محمد

من الرخص التي منحها الله سبحانه وتعالى للمرضى الإفطار في رمضان وعدم الصيام لما قد يحمله من مضاعفات أو تأثيرات على حالتهم الصحية، وهى حالات محددة يمنحها الطبيب رخصة الفطر لعدم القدرة على الصيام، وهؤلاء يجوز لهم إخراج فدية الصيام، وتحدد المؤسسات الشرعية مقدار فدية الصيام كل عام، وحدد الأزهر مقدار فدية الصيام عن اليوم الواحد لهذا العام 2021.

مقدار فدية الصيام

أجاب مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف عن سؤال يقول: "ما مقدار فدية الصيام عن اليوم؟"، حيث أوضح أنه من رحمة الله بعباده المؤمنين في الصيام أنه لم يفرضه على كل المكلفين؛ بل فرضه على الصحيح المقيم القادر عليه؛ والذي لا تلحقه به مشقة غير محتملة، ومن ثم أسقطه الله عن المريض والمسافر والشيخ الهرم صاحب السن المتقدم في العمر.

وأوضح المجمع أنه أعفى الشرع الحكيم الحامل والمرضع إن تضررتا أو تضرر الجنين والطفل بسبب صوم الأم، مضيفا أنه قال الله سبحانه وتعالى: " وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ " وقال الحكيم الخبير: " فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ".

وأضاف أن المريض الذي يرجى برؤه والمسافر ومثلهما المرضع والحامل ويلحق بهم كل من كان عذره مؤقتا لا يجب عليه إلا القضاء فقط، موضحا أن أصحاب الأعذار الدائمة غير المنقطعة لا في رمضان ولا غيره؛ مثل الشيخ الكبير الذي أعجزه كبر عمره عن الصوم، وأصحاب الأمراض المزمنة الميئوس من شفائها؛ فهؤلاء يفطرون وليس عليهم إلا الفدية.

وأكد المجمع أن مقدار فدية الصيام عن اليوم الواحد ما تتكلفه وجبتا الإفطار والسحور بحسب المعتاد في كل بلد.

فدية الصيام نقدا

أما عن مقدار فدية الصيام نقدا لهذا العام، فقد حددته دار الإفتاء في فتوى سابقة لها، حيث أكدت أن مقدار فدية الصيام 2021 هو 10 جنيهات على الأقل.

وأكدت الإفتاء أن هذه الفدية هى إطعام مسكين واحد عن كل يوم يتم إفطاره في رمضان؛ إذا أخبر الأطباء بأنه لا يرجى برؤه، أما إذا كان الأمل في الشفاء والعودة إلى حالته الطبيعية كبيرًا؛ فننتظر إلى أن يتحقق ذلك، ويكون الواجب عليه هو قضاء أيام بعدد تلك الأيام التي أفطرها.

واستشهدت بقول الله تعالى: "فمن كان منكم مريضًا أو على سفر فعدة من أيام أخر"، مؤكدة فهذا فيمن يرجي برؤه، ويكفي في الفدية عن اليوم الواحد إطعام مسكين سحورًا وفطورًا .

Dr.Randa
Dr.Radwa