السبت 27 ابريل 2024

"من وحي الآثار".. كتاب جديد للكاتب الدكتور رضا عبد الرحيم

من وحي الآثار

ثقافة18-6-2021 | 16:11

بيمن خليل

صدر حديثًا كتاب "من وحي الآثار" عن دار إضافة للنشر والتوزيع، للكاتب الدكتور رضا محمد عبد الرحيم، ومن المقرر طرحه خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ52 في الفترة من 30 يونيو إلي 15 يوليو 2021م.

 

ويلفت د.رضا عبد الرحيم في كتابة الأنظار إلي وظيفة مهمة للتاريخ، ترجع في أصولها إلي زمن بعيد، أي منذ اهتمام الطبقة الأرستقراطية بتعليمه لأبنائها من أجل الانتفاع بأحداث الماضي في إدارة شئون المستقبل.

 

ويسعي عن طريق تقديم معالجة ثرية ومتنوعة  لموضوعات تاريخية ؛ للوقوف علي التحقق من مبادئ المؤرخ الإنجليزي توماس أرنولد( 1864-1930)، وأهمية اتباع أساليبه تطبيقا علي تاريخ مصر قديما وحديثا جنبا إلي جنب، كما تأتي أهمية هذا الكتاب أيضا، من محاولة الكاتب إثبات أن دراسة التاريخ ليست دراسة معتزلة عن سواها، بل هو إحدى دراسات يجمع بينها نسب واحد، ويتألف من مجموعها علم عام هو علم الاجتماع، فالتاريخ فرع من علم الاجتماع.

 

كما أنه يحتل مكانا متميزا بين حقول المعرفة الإنسانية، وقد قدرت نسبة مؤلفاته بما يوازي خمس الإصدارات العالمية من الكتب.

 

كما تأتي أهمية هذا الكتاب أيضا من أن مؤلفه باحث آثري  درس وعاش ما يناهز ربع قرن في الحقل الأثري، ويتمتع بما يعرف بالحاسة التاريخية أو ما يطلق عليها أحيانا، بالعقلية التاريخية، تلك التي تتجه أساسا إلي رد الحدث أو الشيء إلى أصليهما، والتي تحرص علي تتبع مراحل تطورهما، هذا التتبع يتم في صورة زمنية سببية، وبهذا يمكن وصل الماضي بالحاضر، أو تفسير الحاضر في ضوء الماضي.

Dr.Randa
Dr.Radwa