الجمعة 26 ابريل 2024

باحث في الفيروسات يزف بشرى بشأن ارتباط متحورات كورونا بالشتاء

لقاح كورونا

طبيب الهلال23-10-2021 | 15:11

أماني الشيخ

كشف الدكتور فايد عطية الباحث في الفيروسات الطبية بمدينة الأبحاث العلمية بالإسكندرية، عن علاقة متحورات كورونا بفصل الشتاء، حيث أوضح أن متحورات كورونا تتزايد مع زيادة العدوى وسرعة الانتشار، ولكنها ليست مرتبطة بالشتاء لا بفصل معين على مدار العام، ولكنها مرتبطة بالانتشار السريع والعدوى المستمرة، والاختلاط، وزيادة الحالات المصابه، والتنقلات الكثيرة.

وأوضح الدكتور "فايد عطية" من خلال تصريحه ل"بوابة دار الهلال" أنه إلى الآن لا يوجد متحور استطاع أن يتغلب على اللقاح، وتابع إلى الآن كل اللقاحات فعالة مع كل طفرات وسلالات الفيروس، لأن نسبة التغيير والاختلاف في المتحورات صغيرة جداً مقارنة بالسلالة الأصلية، وبالتالي أي لقاح هو مؤثر ولكن بدرجات مختلفة.

وأشار "فايد" إلى أن فاعلية اللقاحات مع كل المتحورات بنسبة تصل ل80 او 85 % على الأقل، وهذه النسبة كافية لإنتاج أجسام مضادة وإنتاج خلايا مناعية قادرة على تحصين الجسم من تلقي الفيروس، موضحاً أن جميع أنواع اللقاحات التي طرحتها وزارة الصحة في مصر فعالة جداً. 

موجهاً رسالة للمواطنين أنه يجب على الجميع مواجهة المتحورات بنفس الإجراءات الاحترازية والوقائية، من حيث ارتداء الكمامة والالتزام بالتباعد الاجتماعي، وتقليل الزحام والتكدس، التعقيم والتطهير بشكل مستمر، التغذية الجيدة لتقوية الجهاز المناعي بقدر الإمكان.

Dr.Randa
Dr.Radwa

الاكثر قراءة