الجمعة 26 ابريل 2024

المصل واللقاح: بخاخ الأنف المضاد لكورونا سيمنع الإصابة أسرع من الحقن

بخاخ كورونا

طبيب الهلال24-9-2021 | 14:23

شيماء عمار

قال الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم المناعة بالمصل واللقاح، إن إنتاج بخاخ مضاد لكورونا عن طريق الأنف أجريت عليه أبحاث قبل تصنيع لقاحات الحقن، لكن الأمر تحت الأبحاث العلمية ومن المتوقع توفيره، لأن لقاحات الأنف ستعمل بصورة أفضل من الحقن على تكوين أجسام مضادة من الجهاز التنفسي العلوي المصدر الرئيسي للعدوي.

وأكد الحداد، لـ"دار الهلال" أن تكوين الأجسام المضادة من خلال لقاحات بخاخ الأنف سيكون أسرع وأقوي حيث ستكون الأجسام المضادة عن طريق الدم والأخشية المخاطية للأنف وبالتالي منع دخول كوفيد-19 على الرئة.

كشف سجل تجارب سريرية أن شركة "بكين وانتاي" Beijing Wantai الصينية للصيدلة الحيوية تعتزم بدء تجربة كبيرة في الشهر المقبل للقاحها المضاد لمرض كوفيد-19 وهو على هيئة بخاخ للأنف.

ووفقاً لبيان منشور على سجل التجارب السريرية الصيني، أمس الأربعاء، فإن الشركة تسعى للاستعانة بمتطوعين يبلغ عددهم 40 ألفاً من البالغين للمشاركة في تجارب المرحلة الثالثة السريرية، بحسب ما نقلت صحيفة "الشرق الأوسط".

وذكر السجل أنه سيجري تطعيم المشاركين بجرعتي اللقاح المختبر أو لقاح وهمي بفارق أسبوعين بين الجرعتين.

أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، انطلاق حملة "معًا نطمئن.. سجل الآن"، بمحافظة أسوان، اليوم الجمعة، بهدف تشجيع المواطنين ومساعدتهم في التسجيل على الموقع الالكتروني للوزارة لتلقي لقاح فيروس كورونا في نفس اليوم، وذلك في إطار توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتوسع في حملة تطعيم المواطنين بلقاحات كورونا.

وأشار الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للتوعية والتواصل المجتمعي والمتحدث الرسمي للوزارة، إلى تسجيل 54 ألف و 267 ألفًا مواطن على الموقع الإلكتروني للوزارة الخاص بتلقي لقاح فيروس كورونا، وذلك من خلال الحملة أثناء فترة عملها بالـ 21 محافظة التي انطلقت بها على مدار الأسبوع الماضي، بالإضافة إلى تقديم التوعية لأكثر من 57 ألف مواطن بأهمية تلقي اللقاح لحماية أنفسهم وذويهم والمجتمع من خطر الإصابة بفيروس كورونا.

اقرأ أيضًا

 السفير الألماني بالقاهرة: مصر لديها برنامج طموح في التعامل مع فيروس كورونا

 

Dr.Randa
Dr.Radwa