الأربعاء 8 مايو 2024

«الأطباء»: «قدم صحيح» من المبادرات القومية المهمة للتخفيف من مخاطر «السكري»

الدكتورة نجوي الشافعي

طبيب الهلال31-7-2021 | 15:49

سالي طه

قال الدكتورة نجوي الشافعي، وكيل نقابة أطباء مصر وعضو مجلس الشيوخ، إن الشخص المصاب بالسكري إذا حدثت ليه مشاكل بسيطة في القدمين، من الممكن أن تتضاعف وتتطور وتسبب مضاعفات خطيرة، لافته أنه يجب على كل شخص مصاب بمرض السكري توخي الحذر وتجنب الإصابة خاصة في القدمين.

وأكدت الشافعي في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن الإصابة بمرض القدم السكري ينتج عنها العديد من المشاكل، وقد تؤدي في أغلب الأحيان لبتر القدم، حيث تؤدي إلى فقدان الشعور بالقدمين وتلف الأعصاب والتأثير على الأوعية الدموية والإصابة بالالتهابات وتغييرات في الجلد وشكل القدم، بالإضافة إلى تورم واحمرار القدم.

وأوضحت وكيل نقابة الأطباء، أن مصابي المرض السكري يجب أن يتعاملوا مع أي جرح أو إصابة حتي لو كانت بسيطة بحذر واهتمام، والحرص على تنظيف الجروح وتغطيتها بالشاش، بالإضافة إلى استخدام الأحذية الطبية والمريحة واستخدام الأدوية المناسبة.

وأشادت عضو مجلس الشيوخ، بمبادرة قدم صحيح باعتبارها واحدة من المبادرات القومية الهادفة والمفيدة في دعم المرضي غير القادرين، وتوفير العلاج لهم بالمجان، كما أنها ستساهم في علاج عدد كبير من الأشخاص المصابين بمرض القدم السكري، مشيرة إلى أن التوسع في إطلاق مثل هذه المبادرات يساعد في التخفيف من خطورة العديد من الأمراض، ويعكس حرص الدولة على علاج الأمراض التي تهدد حياة الأشخاص ورفع الأعباء عنهم.

وأطلق  المجلس الأعلى للمستشفيات مبادرة "قدم صحيح" لدعم مرضى القدم السُكرى لغير القادرين، من خلال تجهيز غرف متخصصة لتقديم العلاج بالمجان للمرضى في 14 مستشفى جامعي بمختلف أنحاء الجمهورية، بالتعاون مع مؤسسة "صُناع الخير للتنمية"، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" التي تم إطلاقها تحت رعاية مجلس الوزراء.

وتهدف مبادرة "قدم صحيح" إلى تقديم خدمات طبية ذات جودة وبالمجان لمرضى "القدم السُكري" غير القادرين، لتعزيز القدرة على حماية المرضى من بتر القدم، وكذلك تنظيم حملات مُوسعة للتوعية بطرق الوقاية من الإصابة بالقدم السُكري والحماية من بتر القدم السُكري.

اقرأ أيضا:

"الأعلى للمستشفيات الجامعية" يطلق مبادرة "قدم صحيح" لتوفير العلاج بالمجان لمرضى القدم السُكري

تفاصيل اجتماع لجنة صحة بمجلس النواب بشأن مرض القدم السكرى

Egypt Air